مختبر للإبداع السينمائي بإيموزار كندر أو الشراكة المثمرة بين مهرجانين

مختبر للإبداع السينمائي بإيموزار كندر أو الشراكة المثمرة بين مهرجانين
بعد نجاح تجربة السنة الماضية ، انفتح مهرجان سينما الشعوب مرة أخرى في دورة هذه السنة على مختبر الإبداع الذي ينشطه مهرجان أوف – كور تروفيل (الفرنسي) ، خاصة وأن الجمعيتين المنظمتين للمهرجان المغربي والمهرجان الفرنسي تضمان أشخاصا يعملون من أجل تقاسم الأعمال الفنية (أفلام وغيرها) والخبرات المكتسبة مع أكبر عدد من الناس ، والعيش معهم في إطار مغامرة إنسانية تتلاقح فيها الثقافات والمعارف .
إن التعاون الذي انطلق مع الدورة العاشرة لمهرجان سينما الشعوب من خلال البطاقة البيضاء التي منحت  لمهرجان أوف – كور تروفيل من فرنسا ممثلا في شخص منسقه العام السيد صامويل براط ، عبر الفقرة الجديدة " عين على مهرجان سينمائي دولي " ، قد توطد هذه السنة بتنشيط هذا الأخير ومن معه ، من المهنيين المتعددي والمتكاملي الإختصاصات ،  لمختبر للإبداع  السينمائي في إطار الشراكة التي تجمع بين المهرجانين . وقد استفاد من هذا التكوين الذي استغرق أسبوعا كاملا (من 7 إلى 12  نونبر 2014) بفضاء الجمعيات بإيموزار كندر مجموعة من التلاميذ والمخرجين المغاربة الشباب وغيرهم .
وإذا كانت مساهمة السنة الماضية لهذا المهرجان الفرنسي قد اقتصرت على انتقاء وتقديم وعرض نماذج من الأفلام القصيرة من إبداع مخرجين من جنسيات مختلفة ، إلى جانب الأفلام المغربية ، داخل المسابقة الرسمية لمهرجان إيموزار كندر ، فإن مساهمته في الدورة 11 لمهرجان سينما الشعوب انطلقت أسبوعا قبل افتتاحها وكانت ذات طبيعة إجرائية حيث تم توفير معدات التصوير والمونتاج  لصناعة افلام قصيرة تحت إشراف متخصصين في المجال . وقد أبدى الممثلان المغربيان المعروفان مجيدة بنكيران وفريد الركراكي رغبتهما للإنضمام إلى فريق  هذه المغامرة الإبداعية حيث نشطا ماستر كلاس حول الإرتجال وتقنيات التشخيص لدى الممثل .
ومعلوم أن النسخة 15 لهذا المهرجان الفرنسي ، التي نظمت مؤخرا من 5 إلى 13 شتنبر 2014 ، قد تميزت ككل سنة ببناء قرية بإحدى ساحات وسط مدينة تروفيل مكنت من الرفع من عدد مشاهدي الأفلام والصور المعروضة ومتذوقي الأعمال الموسيقية والفنون البصرية . وتمكنت مختبرات الإبداع بها من لم شتات أكثر من 200 مشارك ومشاركة من 20 دولة . كما شارك الممثل المغربي فريد الركراكي في لجنة تحكيم المسابقة .
والغاية من مختبر الإبداع السينمائي الذي أقيم مؤخرا بإيموزار هي عيش تجربة مراحل صناعة الفيلم : كتابة السيناريو ، التصوير ، ما بعد الإنتاج (مونطاج الصورة والصوت ، الميكساج ، الترجمة التحتية ... ) وتقاسم المعارف والخبرات وتمكين الهواة والمحترفين من مواجهة عملية صناعة فيلم في وقت قصير .
الأمر يتعلق إذن بتربية على الصورة وتفكير في اللغة السينمائية وتقنياتها والبحث عن كيفية الجمع بين الشكل والمضمون لدفع المتلقي إلى المشاهدة أو التفكير أو حتى الضحك أيضا .
لقد تشكلت فرق العمل وفق مخطط يضمن استغلالا عقلانيا للمعدات المتوفرة ، وكل واحد أمكنه مساعدة الآخرين في تنفيذ مشاريعهم . وفي الأخير ستدرج الأفلام المنجزة في إطار هذا المختبر ضمن المسابقة الدولية للفيلم القصير خلال الدورات المقبلة لمهرجان إيموزار .
الفن السينمائي عمل جماعي وفكرة التعاون هي المحرك الأساسي للمختبرات . والمشاركون في هذه المختبرات الإبداعية بإمكانهم لاحقا تكوين شبكة احترافية وهاوية .
أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار