تكريم للممثلة أمال التمار بجرسيف

تكريم للممثلة أمال التمار بجرسيف
يتميز حفل افتتاح الدورة الثانية للملتقى الوطني لسينما الهامش بجرسيف (28- 30 مارس 2014) بتكريمين : الأول لروح السينمائي محمد مزيان ، ابن الاقليم ، والثاني للممثلة أمال الثمار .
فيما يلي ورقة تعرف بجوانب من المسيرة الفنية لهذه الفنانة البشوشة :
راكمت الفنانة أمال التمار، البيضاوية المولد والسلاوية النشأة والترعرع ،  تجربة محترمة في التشخيص المسرحي والتلفزيوني ، وفي العمل الجمعوي وما يرتبط به من تواصل يومي وكتابة ابداعية ، وفي الارشاد السياحي بمدينة مراكش التي تعمل وتقطن بها منذ أكثر من ربع قرن من الزمان .
 اقترب من المائة عدد الأعمال الفنية ، بما فيها الاذاعية و السينمائية وكتابة بعض السيناريوهات والأغاني ، التي شاركت فيها التمار على امتداد أربعة عقود تقريبا (1974-2014) ، ولم تتح لها لحد الآن فرص كافية في السينما لتفجر طاقتها الابداعية باستثناء فيلم " الناقل " ، الذي انتهت من تصويره مؤخرا مع سعيد الناصري ، و فيلم " رقصة الوحش " (2011) من اخراج مجيد لحسن ، الذي ساهمت في كتابة سيناريوه وشخصت أحد أدواره ، ومشاركات متفاوتة القيمة في فيلمين طويلين هما " عبدو عند الموحدين " ( 2006) لسعيد الناصري و " عقاب " (2009) لهشام عين الحياة وبعض الأفلام القصيرة نذكر منها " صندوق البريد " (2004) لحسن بنشليخة و " صمت بصوت عال " (2009) لادريس الادريسي وغيرها ...هذا بالاضافة الى مشاركتها بصوتها في دبلجة بعض أفلام عبد الله المصباحي في الثمانينات (1982-1984) وغيرها .
كانت انطلاقة أمال التمار الأولى في ميدان الفن والتنشيط من المدرسة الابتدائية ، الشيء الذي مهد لها الطريق للانخراط ، ابتداء من سنة 1974 وهي لا تزال طفلة أو يافعة ، في عوالم مسرح الطفل بالتلفزة المغربية ( "نادي الأطفال " من اخراج بنعاشر المدغري و " صناع البلاد " من اخراج محمد عاطفي ) وفي عوالم المسرح الهاوي والمحترف  مع أسماء وازنة  من عيار المخرج عبد المجيد فنيش (مسرحيات " امرأة وأربعة رجال " و " الحسين السلاوي " و " الرويجلات " و " كليوباترا " نماذج) والراحل فريد بنمبارك (مسرحية " اللغز " نموذجا)  وفي أعمال تلفزيونية (مسرحيات مصورة ) من اخراج فريدة بورقية وفريد بنمبارك وعبد المغيت فرج أواخر السبعينات .
استمرت عطاءات الفنانة التمار بحلول عقد الثمانينات ، حيث شاركت في مسرحيات لفرقة المسرح الوطني محمد الخامس من اخراج عبد اللطيف الدشراوي وعبد الله العمراني ، وفي بعض الملاحم (العهد 1 و العهد 2 و نحن و رصيد الأصالة ... ) من اخراج الطيب الصديقي ومحمد حسن الجندي وعبد اللطيف الدشراوي وجمال الدين الدخيسي ، وفي بعض الأعمال التلفزيونية (مسلسلات وسلسلات وأفلام وسكيتشات) من اخراج فريدة بورقية وأحمد حيضر و شكيب بنعمر و ناصر لهوير و مصطفى فاكر ومحمد عاطفي ومحمد اقصايب وحميد الزوغي وعزيز موهوب وغيرهم .
ومن أعمالها منذ استقرت بمراكش نذكر : مسلسلات وسلسلات  " الدار الكبيرة " و " أولاد الناس " و " دواير الزمان " لفريدة بورقية  و " بيوت من نار " لحميد الزوغي و" أبواب النافذة " لمصطفى فاكر و " الأخطبوط " لمحمد اقصايب و " العين والمطفية " و " وجع التراب " و صيف بلعمان " و " تريكة البطاش " لشفيق السحيمي ، وسيتكومات " أنا وخويا ومراتو " من اخراج ناصر لهوير و " هذا حالي " من اخراج فاطمة الجبيع ، والأفلام التلفزيونية " جبروت " لليلى التريكي و " عائدون " للراحل محمد لطفي و " أبو أمل " لهشام عين الحياة و " حصاد الخطيئة " لمحمد عاطفي وغيرها .
لقد أبعدها التلفزيون عن السينما والمسرح من خلال اشتغالها في العديد من أعماله لعل آخرها بطولتها لفيلم " لمحبة الزايدة " من اخراج ابراهيم الشكيري ، الذي صورته في مارس 2014 بأيت ملول والنواحي الى جانب الممثل محمد بوصبع . كما أنها بصدد التداريب على مسرحية جديدة بعنوان " السلامة وستر مولانا " من اخراج أنور الجندي من المنتظر أن تنظم لها فرقة مسرح فنون جولات داخل الوطن وخارجه .
استطاعت هذه الفنانة البشوشة أن توفق بين عملها اليومي كمرشدة سياحية وبين كتاباتها وأعمالها الفنية المختلفة وبين نشاطها الجمعوي في اطار " جمعية ما تقيش ولدي " و " جمعية المرأة للفنون الشعبية " وغيرهما وبين حضورها الاعلامي المنتظم في الوسائط الورقية والسمعية والبصرية والالكترونية وتواجدها في الكثير من التظاهرات الفنية وغيرها بفضل تفهم زوجها وابنتيها لطبيعة انشغالاتها المتعددة وبفضل حيويتها وانفتاحها على الآخرين .
ويمكن اعتبار تكريمها بملتقى كرسيف الثاني لسينما الهامش بمثابة تكريم للمرأة المغربية المناضلة على عدة واجهات ، بما في ذلك الواجهتين الفنية والجمعوية بشكل خاص .

أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار