تتويج: "الحي يروح"لأمين بوخريص يتحصل على الجائزة الأولى في مهرجان الافلام العربية بالسويد

تحصل المخرج الشاب أمين بوخريص يوم الثلاثاء 30 سبتمبر على الجائزة الأولى لمهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد عن فيلمه الوثائقي الطويل «الحي يروح» (War reporters)..
فيلم «الحي يروح» يسلط الضوء على مهنة الصحفيين المراسلين المحفوفة بالمخاطر والمشاق والتي يغامر فيها مراسلو الحرب بحياتهم في المناطق الساخنة وفي بؤر التوتر وفي ساحات الوغى في مختلف أنحاء العالم وذلك من خلال نقل شهادات حية لعدد من مراسلي الحرب الذين يضعون قدرهم ووجودهم على حافة الهاوية من أجل تقديم صورة صادقة عن بشاعة الحرب وضراوتها.
الفيلم ينقل حياة عشاق الحقيقة وجرأتهم في نقل الوقائع مواجهين رصاص الغدر ، من تونس الى ليبيا فسوريا وغيرها من المناطق التي تعيش صراعات تنقلت كاميرا امين بوخريص لتنقل لنا مشاهد عن حياة جنود الصحافة الميدانيين، دماؤهم تسيل ولكنهم صامدون على الميدان لا يهابون الرصاص والنار، تلك هي حكاية «الحي يروح» الذي شرف السينما الوثائقية التونسيبة في السويد.
وشاركت تونس بأربعة أفلام هي وثائقي «الحي يروح» (أو مراسل حرب) لمحمد أمين بوخريص، والفيلم القصير «مرا ونص» لكمال العريض. وكان للجمهور لقاء مع العرض العالمي الأول للفيلمين التونسيين الدانماركيين «هذه الرديف» (25دق) لأندرس جبسين و»دار صبري» (21دق) لتيلد جول.
شاركت في المهرجان 30 دولة، منها 18 دولة عربية، و12 دولة أوروبية، وذلك ضمن فئات متنوعة من 11 فيلما روائيا طويلا، و13 فيلما وثائقيا، و26 فيلما قصيرا، و7 أفلام للمرأة، و8 لعروض المدارس، و22 فيلما من دول الشمال، و6 من أفلام الهجرة.
وحسب القائمين على مهرجان الافلام العربية بالسويد فإنه يسعى إلى إشاعة روح التفاهم والتبادل الثقافي، ومدّ جسور التواصل الحضاري بين الناطقين باللغة العربية وغيرهم ممن يشاركونهم العيش في السويد بشكل خاص، وفي أوروبا بشكل عام.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار