الأيام العربية للقصيد الذهبي بسليمان: لبنة أولى لبناء صرح الشعر والشعراء

 الأيام العربية للقصيد الذهبي بسليمان: لبنة أولى لبناء صرح الشعر والشعراء
من المنتظر أن تعيش مدينة سليمان من ولاية نابل من 5 إلى 7 سبتمبر الجاري فعاليات الأيام العربية للقصيد الذهبي في دورتها الأولى التي تنتظم ببادرة من المكتب الجهوي بصفاقس لاتحاد الشعراء الشعبيين
ومؤلفي الأغاني وذلك بمشاركة أكثر من 40 شاعرا عربيا. هذا الطموح لطالما راود الشعراء الشعبيين في تونس، الذين عبّروا في العديد من الملتقيات عن رغبتهم في إقامة مهرجان عربي يسلّط الضوء على أشعارهم، ويعرّف بهم بين نظرائهم في الدول الشقيقة.
وتهدف هذه التظاهرة إلى تركيز اللبنة الأولى لأيام عربية للشعر الشعبي تكون بمثابة الانطلاقة لتظاهرة دورية تدعّم الأيام الثقافية المعروفة في تونس على غرار أيام قرطاج السينمائية والمسرحية وأيام الفنون التشكيلية. ومن المنتظر أن تشهد هذه التظاهرة مشاركة نخبة من الشعراء العرب من تونس والجزائر والمغرب وليبيا ومصر والأردن والعراق ولبنان كما ستكون التظاهرة مفتوحة على بقية الفنون الشعبية التي تحفظ الذاكرة من خلال تنظيم عروض فرجوية استعراضية تمتزج فيها الايقاعات الموسيقية بالكلمات الملحونة للشعراء المشاركين.
وستكون المغرب ضيفة شرف هذه الدورة كما سيتم أيضا تكريم الزجال أحمد المسيح الذي يعتبر من ألمع الشعراء الزجّالين ومن أكثرهم نشاطا وحضورا في المهرجانات والتظاهرات الثقافية الكبرى في المغرب وفى العديد من البلدان العربية الأخرى.
ويتضمن برنامج الدورة الأولى للأيام العربية للقصيد الذهبي مجموعة من الفقرات الفنية المتنوعة التي تراوح بين اللقاءات الشعرية والسهرات الموسيقية حيث يكون
الافتتاح يوم 5 سبتمبر بعرض فرجوي استعراضي فني لمجموعة الفنون الشعبية والتراثية بقيادة فوزي الكحلاوي بالإضافة إلى عرض لفرقة نجمة المحفل للتراث الحركي. كما سيتم خلال حفل الافتتاح تقديم قراءات شعرية للضيوف العرب ليسهر المشاركون مع عرض لفرقة الفنان عبد اللطيف العايدي يتخلله تكريم للفنان لطفي بوشناق. ويتميز اليوم الثاني لهذه الدورة 6 سبتمبر بتقديم محاضرة للأستاذ محمد البدوي ومداخلة للدكتور نور الدين صمود حول موضوع الزجل في الشعر العربي إلى جانب دعوة المشاركين لزيارة المعالم الأثرية بولايتي نابل وزغوان كما سيتم تنظيم أمسية شعرية بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات يليها حفل ساهر لفرقة الفنان رياض البوراوي وسيشهد حفل الاختتام 7سبتمبر تقديم قراءات شعرية للشعراء المشاركين الى جانب تكريم الضيوف العرب والجمعيات والمؤسسات الراعية للدورة الأولى للأيام العربية للقصيد الذهبي.

الأربعاء 03 سبتمبر 2014 | بقلم: سيماء المزوغي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار