الفنان الموسيقي والزجَّال المغربي " مومن عيسى أبو يوسف " في ضيافة " منتدى زرياب للموسيقى والفنون " بتازة

الفنان الموسيقي والزجَّال المغربي " مومن عيسى أبو يوسف " في ضيافة " منتدى زرياب للموسيقى والفنون " بتازة
        احتفاء بالتجربة الموسيقية والشعرية للفنان والزَّجال المغربي " مومن عيسى أبو يوسف "، ينظم " منتدى زرياب للموسيقى والفنون " أمسية فنية كبرى بفضاء " مقهى ومطعم " الجوهرة بالاس " ــ شارع محمد الخامس بتازة، يوم الأربعاء 16 يوليوز 2014 ابتداء من الساعة العاشرة ليلا. وذلك من خلال برنامج فني وإبداعي متنوع يقدم بعض إنتاجات المحتفى به في التأليف الموسيقي والإبداع الشعري، وآخرها عمله أو عرضه الفني " رِيحَةْ لَبْلاَدْ "، والذي " يُزاوِجُ بين الموسيقى والتّشكيل .. بين الشِّعرِ و الموال .. ليُسافر بالمتلقي نحو عوالمَ روحيّةٍ تُحاكي نوستالجيا رائحة تُربة " لَبْلادْ " صبيحة يوم ممطر ".
       إذ " يُؤَثِّثُ هذه الفسحة الفنيّة مجموعة من الوجوه المحلّقة في سماء الإبداع، حيثُ يتماهى الفنانون التشكيليون " عادل الزبادي " و" يوسف أوتامريش " و " علي ويكا " في ترجمة مفرداتها الموسيقية والغنائية والزجلية إلى لوحة تشكيلية صوفية ساحرة ". وقد اختار المؤلف أن " يرافقه وعوده الشّجيّ في هذا العمل الفني ــ عزفا وغناء ــ إيقاعات ومعزوفات آلات موسيقية ساحرة، بِأَناملِ وأصوات بعض العازفين من أمثال : " يوسف أوتامريش " و " محمد غُلام " و " فهد المنصوري " و " محمد الفاسي ".
       كما يضم الحفل عرض شريط بصري قصير حول تجربة المحتفى به من إنجاز وإخراج " محمد أحميد "، وكذلك فقرات فنية تتوزع بين فن الملحون والطرب والإنشاد الديني، يؤديها كل من الفنانين : " نور الدين عمَّاري " و " هيلين بودور بلحاج " و " عز الدين زاهر " وقراءات شعرية لكل من الشعراء والزجَّالين : " امحمد الزروالي " و " محمد اجنياح " و " رشيدة بورزيكي ". ثم شهادات قصيرة ورمزية في حق الفنان الضيف " مومن عيسى أبو يوسف " يقدمها كل من : " د.عبد الحق مبسط " والمخرج المسرحي " محمد بلهيسي " والشاعر والناقد الفني " د.بوجمعة العوفي " ومبدعون وفانون آخرون.      
       والجدير بالذكر بأن الفنان المغربي " مومن عيسى أبو يوسف " يجمع في تجربه الفنية ما بين المسرح والشعر والتأليف الموسيقى والتلحين. حاز على " دبلوم الجائزة الشرفية في مادة العود العربي " من المعهد الوطني للموسيقى بالرباط. كما أجرى العديد من الدورات التكوينية : كانت آخرها في أبريل 2012 بتونس على يد الموسيقار التركي " خليل كردومان ". علاوة على كونه باحثا في التراث الشعبي، وقد ساهم بأشعاره وألحانه في مجموعة من الأعمال الموسيقية والمسرحية داخل المغرب وخارجه. صدر له ديوان زجليّ بعنوان " كْنَانَشْ مَنْسِيَّةْ "، وله قيد الطبع كتاب " أنغام في علم المقام " وألبوم موسيقي قيد الإنجاز بعنوان " رِيحَةْ لَبْلَادْ ".



شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار