مهرجانات المسرح بمكناس : من الوطني الى المغاربي

مهرجانات المسرح بمكناس : من الوطني الى المغاربي
دأبت وزارة الثقافة على تنظيم المهرجان الوطني للمسرح بمكناس بشكل منتظم الى أن بلغ هذه السنة دورته السادسة عشر ، الا أن الكثيرين من متتبعي الحركة المسرحية بمكناس ومختلف المدن المغربية أصبحوا يتساءلون عن أسباب توقف المهرجان المسرحي المغاربي بمكناس بعد أن بلغ دورته الخامسة سنة 2009 ، فهل يرجع سبب هذا التوقف الى عدم استفادة جمعية " سيرفيس آر " ، الجهة المنظمة للمهرجان ، من دعم الجماعة الحضرية لمكناس منذ أربع سنوات ؟
فبعد عدة تاجيلات علمنا أن جمعية " سيرفيس آر " تنوي تنظيم الدورة السادسة لهذا المهرجان المسرحي المغاربي من 10 الى 14 أكتوبر 2014 ، بعد أن تلقت اشارات مشجعة ، فهل ستكون الجماعة الحضرية لمكناس وباقي الجهات المدعمة في الموعد ؟ ذلك ما نتمناه وننتظر ، اذ لا يخفى على أحد الدور الذي لعبه هذا المهرجان المغاربي في التقريب بين الشعوب المغاربية وعلى رأسها المشتغلين بأب الفنون وذلك من خلال عروضه المسرحية وندواته الفكرية / الفنية وتكريماته لوجوه الحركة المسرحية بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا وورشاته التكوينية وغير ذلك من الفقرات . لقد نجح هذا المهرجان المسرحي المكناسي وشقيقه السينمائي الوجدي فيما أخفقت فيه السياسة ، وتمكنا من لم شمل ثلة من الفنانين المغاربيين حول القضايا والهموم المشتركة لشعوب المنطقة ، فاذا كانت السياسة تفرق بين الاشقاء أحيانا فان الفن قادر بما يحمله من قيم انسانية نبيلة وأحاسيس وعواطف جياشة أن يوحد بين الشعوب ويذيب الحواجز التي تصطنعها السياسة .
نتمنى أن نحضر الدورة السادسة للمهرجان المسرحي المغاربي بمكناس ، كما حضرنا الدورات السابقة ، وأن تكون شروط تنظيمها أفضل بكثير من شروط تنظيم الدورات السابقة ، وما هذا بعزيز على القيمين على شؤون الفن والثقافة بمكناس وعلى رأسهم ولاية مكناس تافيلالت والمجالس المنتخبة وغيرها .

أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار