الملتقى السينمائي الأول لبني ملال

الملتقى السينمائي الأول لبني ملال
تحت شعار " السينما ، الفضاء والتنوع الثقافي " ، تنظم جمعية مهرجان ثقافات وفنون الخيال من 4 الى 7 يونيو الجاري بدار الثقافة ، الدورة الأولى التأسيسية لملتقى بني ملال السينمائي (دورة الراحل عمر مديحي ) ، وذلك تحت اشراف ولاية جهة تادلة أزيلال وبتعاون مع الجماعة الحضرية للمدينة وبدعم من المركز السينمائي المغربي ولجنة دعم تنظيم التظاهرات والمهرجانات السينمائية التابعة لوزارة الاتصال .
وفيما يلي البرنامج العام لهذه التظاهرة السينمائية الجديدة :
الأربعاء 4 يونيو 2014 :
انطلاق حفل الافتتاح ابتداء من السابعة مساء ويتضمن الفقرات التالية : لحظة موسيقية من ابداع الفنان عبد الفتاح النكادي ، لحظة تكريمية للسينفيلي والأستاذ الجامعي الراحل الدكتورعمر مديحي (توفي يوم 5 يوليوز 2012 ) ، عرض الفيلم الروائي الطويل " التونزة " من اخراج مليكة منوك .
الخميس 5 يونيو :
ابتداء من الثالثة زوالا ، عروض الأفلام القصيرة التالية : " أزهار تيويليت " لوسيم القربي و " ريكلاج " لهشام الركراكي وادريس كايدي و " مرايا " للتهامي بورخيص و " خلاص " لعبد الاله زيرات و " جمعة مباركة " لأسماء المدير و " لعكوسات " لعبد الكريم تابوت .
في السابعة مساء ، فسحة موسيقية تحييها مجموعة " نجمة " .
الجمعة 6 يونيو :
ابتداء من الثالثة زوالا ، عرض الفيلم المغربي الروائي الطويل " ملاك " من اخراج عبد السلام الكلاعي ، ندوة " السينما المغربية بين المحلي والكوني " ، حفل موسيقي يحييه المعهد البلدي عبد الوهاب أكومي برئاسة الأستاذ مصطفى بودراع ، عروض الأفلام القصيرة التالية : " صرخة بلعمان " لجنان فاتن محمدي و " اليد الثالثة " لهشام اللاذقي و " المزهرية " لفيصل لحليمي و " الذاكرة " لأحمد بايدو و " وأنا " للحسين شاني .
السبت 7 يونيو :
ابتداء من الثالثة زوالا ، عرض الفيلم الروائي الطويل " الأستاذ " للمخرج التونسي محمود بن محمود .
في الثامنة ليلا ، حفل الاختتام ويتضمن حفلا موسيقيا يحييه الفنان عبد الحق تكروين يتخلله الاعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز مسابقة الافلام القصيرة المعروضة يومي الخميس والجمعة .
وتجدر الاشارة الى أنه بالموازاة مع برنامج العروض السينمائية وباقي الفقرات الخاصة بدار الثقافة تنظم ورشات تكوينية في القراءة الفيلمية وكتابة السيناريو بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال ، كما يعرض الفيلم الطويل " أغرابو " من اخراج أحمد بايدو بالسجن المدني والفيلمين القصير " أزهار تيويليت " للتونسي وسيم القربي والطويل " القمر الأحمر " لحسن بنجلون بمجموعة من المدارس الابتدائية .
أفلام وحكام وجوائز بملتقى بني ملال السينمائي الأول
يتميز حفل اختتام الدورة الأولى لملتقى بني ملال السينمائي ، الذي سيحتضنه المركب الثقافي للمدينة يوم السبت 7 يونيو الجاري ابتداء من الثامنة ليلا ، بالاعلان من طرف لجنة تحكيم تتكون من المخرج السينمائي لحسن زينون (رئيسا) والدكاترة بوشتى فرقزيد وأنيسة الدرازي وعبد السلام الفيزازي (أعضاء) عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية للأفلام المغربية القصيرة  وعددها خمس جوائز هي : الجائزة الكبرى (10000 درهم) وجائزة الاخراج (5000 د) وجائزة السيناريو (5000 د) وجائزتي التشخيص اناثا (5000 د) وذكورا (5000 د) .
وتشارك في هذه المسابقة الأفلام العشرة  التالية : " خلاص " لعبد الاله زيرات و " مرايا " للتهامي بورخيص و " ريكلاج " لهشام الركراكي وادريس كايدي و" الخوا " ليوسف بريطل و " جمعة مباركة " لأسماء المدير و " لعكوسات " لعبد الكريم تابوت و " الذاكرة " لأحمد بايدو و " وأنا " للحسين شاني و " المزهرية " لفيصل لحليمي و " صرخة بلعمان " لجنان فاتن محمدي .
ومعلوم أن ملتقى بني ملال السينمائي تظاهرة جديدة من تنظيم جمعية مهرجان ثقافات وفنون الخيال تحت اشراف جهة تادلة أزيلال وبتعاون مع الجماعة الحضرية لبني ملال وبدعم من المركز السينمائي المغربي ولجنة تنظيم التظاهرات والمهرجانات السينمائية التابعة لوزارة الاتصال . وقد اختار المنظمون لهذه الدورة الأولى للملتقى (من 4 الى 7 يونيو 2014) شعار " السينما ، الفضاء والتنوع الثقافي " وأطلقوا عليها اسم الأستاذ الجامعي ، متعدد الاهتمامات ، الراحل عمر مديحي .
يتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية الفتية بالاضافة الى المسابقة الرسمية للأفلام المغربية القصيرة ، ورشة تكوينية في القراءة الفيلمية من تأطير الناقد السينمائي ضمير اليقوتي ( مدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ) وأخرى في كتابة السيناريو من تأطير الأستاذ رشيد آيت عبد الرحمان ، وعروضا لأفلام مغربية طويلة ( " تاونزا " لمليكة منوك و " ملاك " لعبد السلام الكلاعي و " القمر الأحمر " لحسن بن جلون ) وتونسية قصيرة وطويلة ( " أزهار تيويليت " لوسيم القربي و " صباط العيد " لأنيس الأسود و " الأستاذ " لمحمود بن محمود ) خارج المسابقة ، وتكريما للفاعل الجمعوي والأستاذ الجامعي الراحل الدكتور عمر مديحي ، وفقرات موسيقية ، وندوة في موضوع " السينما المغربية بين المحلي والكوني "  .
روح الدكتور عمر مديحي ترفرف على ملتقى بني ملال السينمائي الأول
ارتأت ادارة الملتقى السينمائي لبني ملال أن تطلق اسم الناشط الجمعوي والثقافي الراحل عمر مديحي على الدورة الأولى (من 4 الى 7 يونيو 2014) لهذه التظاهرة السينمائية الفتية ، وأن تكرم روحه الطاهرة في حفل الافتتاح وذلك اعترافا بخدماته الجليلة والمتنوعة لمدينة بني ملال وساكنتها سواء من داخل كلية الآداب التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ، التي كان أستاذا بها ، أو من خارجها . وبهذا التكريم الرمزي والدال تساهم جمعية مهرجان ثقافات وفنون الخيال ، الجهة المنظمة للملتقى ، ومدعميها في ترسيخ قيم وثقافة الاعتراف .
والمعروف عن الراحل الدكتور مديحي أنه كان يأخد زمام المبادرة في كل شيء ، في المسرح كما في السينما والرياضة وغيرها من المجالات . ألم يكن بالاضافة الى اشتغاله كأستاذ التعليم العالي بكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال ورئيس سابق لشعبة اللغة العربية بها من أبرز وجوه الحركة الثقافية والجمعوية والرياضية بمسقط رأسه أبي الجعد حيث انخرط منذ المرحلة التلاميذية في الشبيبة الاتحادية وفي الحركة المسرحية وشارك في تأسيس أول جريدة محلية وكان رئيسا للاتحاد الرياضي بها وساهم في بعض أفلام صديقه المخرج المتميز حكيم بلعباس المصورة بأبي الجعد ؟ ألم يساهم بقسط وافر في تأسيس   أول مهرجان سينمائي ، أيام عين أسردون للسينما المغربية ، ببني ملال سنة 2009  بمبادرة من جمعية الحكواتي للمسرح والسينما والتنمية الثقافية ؟ ألم يكن كاتبا وعضوا في هيأة تحرير جريدة " ملفات تادلة " ؟ ...
رحم الله صديقنا عمر مديحي ، الذي كانت آخر مرة زرناه فيها بمنزله رفقة ثلة من المشاركين في ندوة " الأدب والسينما " التي احتضنتها كلية الاداب ببني ملال يومي فاتح وثاني مارس 2012 ، وفي الخامس من يوليوز من نفس السنة غادرنا الى دار البقاء بعد معاناة طويلة مع المرض الخبيث تاركا وراءه ذكرى حسنة وسمعة طيبة في أوساط المثقفين والجمعويين وعموم الطلبة والأساتذة بكلية بني ملال وخارجها ، وشكرا لمن فكر في اطلاق اسمه على هذه التظاهرة السينمائية تيمنا بريادته وتذكيرا بعطاءاته في هذا المجال  .

أحمد سيجلماسي
عن ادارة الملتقى : أحمد سيجلماسي

شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار