مهرجان القاهرة السينمائي يبحث عن عودة جديدة

مهرجان القاهرة السينمائي يبحث عن عودة جديدة
القاهرة - كشف وفد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المشارك في مهرجان “كان”، عن تفاصيل دورته السادسة والثلاثين، والتي ستنطلق في القاهرة في الفترة من 18 إلى 19 نوفمبر القادم، حيث بذل الوفد جهودا دعائية لاستعادة الوجود للمهرجان بعد إلغائه دورتين.
وأصدرت إدارة المهرجان نشرة خاصة بالعربية والأنكليزية وزعتها في مختلف قاعات عرض وندوات المهرجان، تضمنت أهم بنود اللائحة الجديدة، وأقسام المهرجان العشرة؛ ومنها السينما الوطنية وضيف الشرف لهذه الدورة (السينما الكردية)، ومعرض المهرجان عن مئوية ميلاد المخرج المصري الراحل بركات، وحلقة البحث عن المهرجانات السينمائية الدولية في العالم العربي، وجوائز المهرجان والجائزة التقديرية التي تحمل اسم نجيب محفوظ.
ونشرت صحيفة “فارايتي”، السينمائية الشهيرة، في الملحق اليومي الذي تصدره أثناء مهرجان “كان”، تقريرا كتبه “نك فيفاريللي” عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت عنوان “مهرجان القاهرة يعود برئيس جديد ومفهوم جديد”. ومن المعروف أن “فارايتي” هي أهم وأعرق صحف السينما والعالم، وتصدر يوميا منذ 1905، ويوزع عددها الأسبوعي في أكثر من مئة دولة.
وجاء في التقرير “بعد فترة من الاضطرابات السياسية يعود مهرجان القاهرة برئيس جديد ومفهوم جديد وموعد جديد، مشيرة إلى أن المهرجان والذي يعدّ الأقدم في العالم العربي وأفريقيا، والوحيد المسجل كمهرجان دولي في منظمة (فياف)، يعقد برئاسة الناقد السينمائي سمير فريد.
وقال فريد إنه اشترط على وزير الثقافة المصرية عندما عرض عليه المنصب شرطين وهما “لا رقابة، والجودة العالية للعروض من حيث الصوت والصورة.
وحسب رؤيته كان أول تغيير أحدثه فريد أن يتضمن المهرجان الأفلام التسجيلية وأفلام التحريك لأول مرة في تاريخه.

وكشف فريد عن الفيلم الأول الذي سيتمّ عرضه في مسابقة الأفلام الطويلة وهو الفيلم التسجيلي الإماراتي “أحمر أزرق أصفر”، إخراج نجوم الغانم، عن الفنانة التشكيلية الإماراتية نجوم مكي.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار