في لقاء تشاوري ودراسي خاص بالسياسة الثقافية

في لقاء تشاوري ودراسي خاص بالسياسة الثقافية
منظمات ثقافية ومؤسسة «المورد الثقافي» تحاور أفق السياسة الثقافية المغربية
ادريس البعقيلي
شكل اليوم الدراسي الذي احتضنته المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تحت عنوان «في أفق سياسة ثقافية مغربية» ، مناسبة للمناقشة والحوار والتشاورحول أفق سياسة ثقافية مغربية.
هذا اللقاء الذي أشرفت على تنظيمه كل من الجمعية المغربية للسياسات الثقافية ،كلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن مسيك ، المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني، بدعم من مؤسسة المورد الثقافي وبشراكة مع مجموعة من المنظمات الثقافية المستقلة ، طمح إلى فتح نقاش أولي حول السياسة الثقافية بالمغرب، خاصة بعد الربيع العربي، الذي أبرز أن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لها صلة وثيقة بالثقافة، من مثل قضايا الأقليات، والهويات، والتعليم، وغيرها من المواضيع، التي لا يمكن حلها بمنأى عن الثقافة.
هكذا توزعت أشغال اليوم الدراسي ، طيلة يوم السبت الأخير، على أربع جلسات خصصت لتقديم أوراق تقدم بها كل من أحمد ملين عن «الجمعية المغربية للسياسات الثقافية» ، الذي اعتبر أن هذا اللقاء يندرج ضمن سياق احياء الحوار الوطني حول الشأن الثقافي من خلال مناقشة كل الأفكار والتصورات والاتفاق على آليات الاشتغال التي يمكن رصدها وتسطيرها وفق أهداف تخدم السياسة الثقافية المغربية.
في حين، توقف عبد القادر كونكاي، عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن مسيك ، في الورقة التي قدمها عند أهمية اليوم الدراسي وما يمثله كمعطى علمي ثقافي يهدف إلى الوقوف عند استراتيجية الفعل الثقافي، وتقييم الواقع الثقافي ، مذكرا في نفس الآن بما قدمته كلية الآداب والعلوم الانسانية ابن مسيك للفضاء الجامعي المغربي من خلال نهجها اختيار التوجه نحو الفنون والثقافة ، مستحضرا في هذا السياق فعاليات مشروع المهرجان الدولي للمسرح الجامعي ، أو من خلال مجموعة من التكوينات التي ربطت الابداع بالتكوين..
بسمة الحسيني ، مديرة مؤسسة المورد الثقافي ، في ورقتها قدمت لمحة عن مسار مؤسسة «المورد الثقافي» وما عرفته مراحل العمل من رصد الملامح الرئيسية للسياسات الثقافية في الدول العربية، وذلك بهدف بناء قاعدة معرفية تدعم التخطيط والتعاون الثقافي في المنطقة العربية ، مع طرح آليات من شأنها تطوير المنظومة الثقافية في الدول العربية. حيث شملت هذه المبادرة مجموعة من البلدان العربية، وذلك بغرض اجراء مسح للسياسات والتشريعات والممارسات التي تواجه العمل الثقافي ، حيث أفضى هذا العمل إلى صياغة تصور أولي عن السياسات الثقافية المؤثرة في العمل الثقافي.
ومن خلال هذا اليوم الدراسي تسعى مؤسسة «المورد الثقافي» إلى عقد لقاءات ونقاشات حول نتائج الابحاث مع عدد من المؤسسات المحلية والاقليمية والدولية المعنية بالعمل الثقافي في المنطقة العربية، بهدف وضع تصور لكيفية تطوير السياسات الثقافية في هذه المنطقة وتدعيم مشاركة القطاعات المختلفة في تطوير أطر العمل الثقافي في المنطقة العربية.
بينما قدم كل من منسقي مجموعة السياسات الثقافية حبيبة العلوي من الجزائر و عبد الرحمان سالم من موريطانيا، ورقتين عن عمل المجموعة الوطنية للسياسات الثقافية بموريطانيا والجزائر، واللتان يعملان في إطار برنامج مؤسسة المورد لرصد وتطوير السياسات الثقافية في المنطقة العربية، حيث قاما بعرض و مناقشة مقترح السياسة الثقافية بموريطانيا والجزائر.
وهدف مقترح السياسة الثقافية بالبلدين إلى إرساء ثقافة شاملة كفيلة بترشيد الميزانيات المرصودة للقطاع الثقافي وكيفية الاستفادة منها بشكل عقلاني، و تحديد استراتيجيات واضحة في مجالات الثقافة و الفنون من أجل إحداث نقلة نوعية في القطاع الثقافي بما يسمح بتطويره دون إقصاء أي من معالمه، لاسيما بعد سلسلة من التعثرات والفوضى التي سادت الساحة الثقافية خلال السنوات الأخيرة في الجزائر مثلا، كما هدف المقترح أيضا إلى إشراك المواطن الموريطاني والجزائري بشكل فعال في الحدث الثقافي و تقدير قيمة الفنان الحقيقية. وقد تم نشر مقترح السياسة الثقافية بالجزائر على شبكة الإنترنت لاستقبال أكبر قدر من الآراء، و التعليقات بهدف دعمه وتطويره، على أساس نشره بصيغته النهائية في كتاب.
في حين تمحورت أشغال الجلسة الثانية حول محور«السياسة الثقافية: الملامح والمرتكزات» ، بينما الجلسة الثالثة فخصصت لمناقشة محور « في أفق سياسة ثقافية مغربية :آليات العمل» ، لتخصص الجلسة الرابعة لتركيب الأفكار والخلاصات التي تم التداول فيها خلال اليوم الدراسي.
هكذا انطلقُ اللقاء التشاوري والدراسي الخاص بالسياسة الثقافية في المغرب ، بفتح نقاش أولي، تكون من نتائجه إقرار آلية للعمل في أفق صياغة وثيقة للسياسة الثقافية في المغرب. وهكذا ارتكز اللقاء حول عدة أسئلة منها : ما هو الدور الذي تحظى به الثقافة ليس في برنامج الوزارة الوصية أو الحكومة فحسب، بل بالنسبة للمجتمع ككل: مؤسسات التنشئة الاجتماعية، مؤسسات الإعلام، الأحزاب السياسية، القطاع الخاص، الهيئات المنتخبة، المجتمع المدني ، وذلك في ظل التحولات الفكرية والسياسية والاجتماعية العميقة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة وعرفتها المنطقة العربية والمغاربية، والتي جعلت من الثقافة عنصرا مهيمنا وحاضرا في مختلف القضايا: الهوية، الدين، اللغة، التعليم، تخليق المرفق العام .. ، وكيف يمكن تنزيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة بالقضايا الثقافية، الواردة في دستور فاتح يوليوز 2011 ؟ بحيث يصير من حق المواطن المغربي الاستفادة من الحقوق الدستورية المتعلقة بالثقافة والولوج إلى خدماتها ولوجاً تاما وكاملا ؟ ، وما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في التنمية، وتحديداً في مجالات توفير فرص الشغل وتأهيل الصناعة والسياحة والرفع من المداخيل على الصعيد الوطني...؟ ، وكيف يمكن أن نجعل من الثقافة أداة لتعزيز التفكير في الجهوية المتقدمة، وفي ذات الوقت وسيلة لحماية النسيج الاجتماعي وإغناء المشترك الوطني، وإطارا من أجل النهوض بعمل الفاعلين الموجودين أو المحتملين من أجل التنمية المحلية؟...
وهدف اليوم الدراسي، كما جاء في الأرضية التقديمة له، إلى فتح نقاش واسع حول السياسة الثقافية بالمغرب، والسعي إلى خلق سياسة ثقافية قادرة على الحفاظ على العناصر الأصيلة في الثقافة المغربية، والانفتاح في ذات الآن، على محيطها العربي والعالمي، سياسة ثقافية لها منظور منفتح في علاقة الثقافة بالتعليم، ويكون من أهدافها محاربة الأمية، وتحسين مستوى وجودة التكوين والتعليم، وإحداث رؤية شاملة للإصلاحات الضرورية للنظام التعليمي، وسياسة ثقافية أيضا، ترصدُ للحقل الثقافي الوطني كل الوسائل والإمكانات اللازمة للانفتاح والتطور، وذلك في المجالات القانونية والتشريعية والبشرية والمالية، سياسة ثقافية تكون لمجموع التراب الوطني، ولكافة الفئات والشرائح الاجتماعية، وسياسة ثقافية تسمحُ بتوزيع متوازن على مستوى البنيات التحتية الثقافية في المناطق الحضرية والقروية، وتعيد توزيع «الرأسمال الرمزي» بطرق عادلة، سياسة ثقافية لها القدرة على حماية التراث الوطني المادي وغير المادي وتعزيزه وتثمينه وجعله مصدرا لتحسين مؤشرات الاقتصاد الوطني، ثم سياسة ثقافية تحتفي بالتنوع الثقافي وتحمي الحريات، وتضمن لكافة المواطنين الحق في الاختلاف والتعدد.
1/28/2014
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار