فاطمة خير : من تكريم سيدي سليمان الى تكريم زاكورة


في فقرة تكريم سنة 2013 ، وقع اختيار ادارة مهرجان زاكورة الدولي للفيلم عبر الصحراء ، في دورته العاشرة من 19 الى 24 نونبر 2013 ، على وجهين فنيين عربيين سبق تكريمهما في مناسبات عدة داخل المغرب وخارجه . يتعلق الأمر بالممثل المصري المبدع عبد العزيز مخيون ، دي الجدور المغربية ، والممثلة المغربية المتألقة فاطمة خير ، التي سبق تكريمها مؤخرا (ماي 2013) بالدورة السابعة لمهرجان السينما والتربية بسيدي سليمان .
وتعتبر فاطمة خير، المزدادة بالدار البيضاء سنة 1967، وجها مألوفا عند المغاربة، تعودوا على مشاهدتها كمنشطة لسهرات "للا العروسة " وللبرنامج العائلي الأسبوعي " أسر وحلول "، كما تمتعوا بأدائها الجيد لأدوار مختلفة في السينما والتلفزيون.
كانت بدايتها مسرحية، لأنها خريجة المعهد البلدي للموسيقى والمسرح بمسقط رأسها ، وبعد ذلك اقتحمت التلفزيون المغربي لأول مرة من خلال مشاركتها في مسلسل " وفاء"، أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وتوالت بعده أعمالها التلفزيونية المختلفة، منها على سبيل المثال الأفلام المتميزة "سعيدة " من اخراج عبد المجيد الرشيش و " القسم 8 " من اخراج جمال بلمجدوب و " الركراكية " من اخراج كمال كمال و مسلسلات " موعد مع المجهول " من إخراج حسن الواحدي و " خلخال الباتول " من اخراج جمال بلمجدوب وسلسلة "لابريكاد " من إخراج عادل الفاضلي، وبعض المسلسلات السورية من بينها "الحور العين " من اخراج اسماعيل نجدت أنزور و " ربيع قرطبة " من اخراج حاتم علي .
ومن أفلامها السينمائية ندكر : " سارق الأحلام " لحكيم نوري و " نهاية سعيدة " لعبد القادر لقطع و " نساء ونساء " لسعد الشرايبي و " ياقوت " لجمال بلمجدوب " و " الأجنحة المنكسرة " لعبد المجيد الرشيش و " عقاب " لهشام عين الحياة وغيرها .
نالت بعض الجوائز، داخل المغرب وخارجه، وشاركت في لجن تحكيم بعض المهرجانات السينمائية الوطنية والدولية. فهنيئا لها بهدا التكريم الجديد وهي في أوج عطائها الفني السمعي البصري .

أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار