صندوق فريد الأطرش :ربيع فران


بثّت إذاعة «بي بي سي» مساء أمس الأوّل، حلقة خاصة عن الموسيقار فريد الأطرش، ضمن برنامج «صندوق النغم». يذاع البرنامج كلّ أربعاء بعد نشرة الأخبار الحادية عشرة ليلاً بتوقيت بيروت، ويعاد بثه يوم الخميس بعد نشرة أخبار الحادية عشرة صباحاً. تعدّ البرنامج وتقدمه ناهد نجار، وتعود في كلّ مرّة إلى تسجيل نادر من التسجيلات المحفوظة في مكتبة «بي بي سي» في لندن. في الحلقة الأخيرة، عاد «صندوق النغم»إلى العام 1966 عندما قام ملك العود بزيارة إلى المملكة المتحدة، إثر إصابته بعوارض مرض القلب. يومها طمأن جمهوره عن صحته عبر الإذاعة البريطانية، في لقاء مع المذيع يعقوب مسلّم.
بعد 47 عاما على اللقاء، تفتح «بي بي سي» صندوق أنغامها الذهبي مفرجةً عن تسجيل نادر للأطرش وهو يعزف على العود، تمّ بثّه بالكامل، بجانب اللقاء. وفي المقابلة، يتحدث الأطرش مع يعقوب مسلّم عن حياته وأحبّ الأغنيات إلى قلبه شارحاً ألوانه المختلفة في الألحان ما بين الحزينة و«الفرحة». قال فريد الأطرش: «أنا أتوجّه في أغنياتي وألحاني إلى الناس الذين يملكون الشعور والإحساس، وعندهم قلب في الأغاني الحزينة» ـ تاركاً الباب مفتوحاً أمام عشرات التساؤلات التي اتهمتّه بأنه «مطرب الأحزان». وفي اللقاء، طلب الأطرش من مسلّم الاستماع إلى أغنية «مش كفاية يا حبيبي» التي أدّاها في فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» قائلاً: «أحبّ سماع الأغنية خصوصاً لو كانت من ضمن فيلم اشتغلت فيه أو عملت على الموسيقى فيه».
بعد الاستراحة عاد الأطرش ومسلّم لمتابعة الحوار، وكانت الفقرة مخصّصة لأغنيات «غير حزينة»، لحّنها الأطرش، فطلب بداية بثّ أغنية «يا مدلع يا حلو». وقال لـمسلّم أنّ هذه «الأغنية باللهجة اللبنانية كتبها الشاعر الراحل عبد الجليل وهبي وقال ستستمعون إلى الكلام باللبناني». ثم طلب الموسيقار بثّ أغنية «حكاية العمر كله» من فيلم «حكاية عمري» الذي أنتجه الأطرش نفسه، وقال إنّ هذه الأغنية جعلته يقفز إلى موقع آخر في مجال الموسيقى، يجمع فيه الطرب والإيقاع.

الحلقة التي امتدت حتى منتصف الليل بتوقيت بيروت، كشفت وجهاً آخر لموسيقار كان حريصاً على ألحانه كلّ الحرص. وفي وقت تهرب فيه كل الفضائيات والإذاعات العربية من ذكر عمالقة الزمن الجميل، استطاعت «بي بي سي» بخدمتها العربيّة أن تزيح الغبار عن لقاء إذاعي مهم مع عملاق، ويندرج ضمن كنوز أرشيفها الغني والتاريخي.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار