"أوم" وفرقتين من السويد وفرنسا تفتتحان المهرجان مهرجان الجاز بشالة بإيقاعات نسائية في دورته 18














الرباط: سعيدة شريف
تفتتح، مساء يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري بالموقع الأثري شالة بالرباط، الفرقة السويدية "ناوكو سوكاتو تريو" والفنانة المغربية "أوم" رفقة الفرقة الفرنسية "بابانوش" فعاليات الدورة الثامنة عشرة من مهرجان الجاز بشالة، الذي تنظمه سنويا مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، بمشاركة مجموعة من الفرق الأجنبية والمغربية، وبشراكة مع وزارة الثقافة وولاية الرباط سلا زمور زعير٬ ومعهد غوته٬ وبتعاون مع السفارات والمعاهد الثقافية في البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وتتميز دورة هذه السنة من مهرجان الجاز بشالة، الذي غير تاريخ تنظيمه من شهر يوليوز إلى شهر شتنبر حتى ينفلت من زحمة المهرجانات، بمشاركة عشرة فرق من الجاز تمثل 14 دولة أوروبية، التي تضم في مجملها نساء عازفات، ومغنيات، رغب من خلالهن منظمو المهرجان، كما جاء في بلاغ المفوضية الأوروبية، الكشف عن المواهب النسائية، والإبداعات الجميلة التي قدمنها في هذا الفن العريق، الذي عادة ما ينسب إلى الذكور.
وبعد حفل الافتتاح الذي سيلتقي فيه الجاز العالمي بالسول المغربي من خلال حفل ستحييه يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري الفرقة السويدية "ناوكو سوكاتو تريو" التي تضم عازفين سويديين وعازفة يابانية متميز على البيانو، حصدوا مجموعة من الجوائز عبر العالم بفضل عزفهم المتفرد والجميل، والفرقة الفرنسية "بابانوش" رفقة صوت السول المغربي مع الفنانة المغربية "أوم"، اللقاء الفني والمزج الرائع بين موسيقى العالم، الذي برع في اختياره منذ انطلاق المهرجان مديريه الفنيين مجيد بقاس، وجون بيير بيسو، سيلتقي الجمهور في الأيام الموالية وإلى غاية 15 شتنبر الجاري، مع خمس مجموعات أجنبية مع فنانين مغاربة في برمجة استثنائية تكرم المرأة، وتكرس تقليد التفاعل ومزج الأجناس الموسيقية. وتلك المجموعات هي الرباعي "فوغارا"، الذي يضم عازفين من هولندا، وألمانيا، وفنلندا، والثلاثي البلجيكي الفرنسي "تريو غراند" رفقة البريطاني "ماتيو بورن" الذين سيحيون سهرة فنية مع الرباعي المغربي "المالومي" بقيادة عازف العود إدريس الملومي والمغنية كريمة الملومي. إضافة إلى الفرقة المتوسطية "نويفو تانغو أونسومبل"، والرباعي الكرواتي والسلوفيني "تامارا أوبروفاك"، الذي يسعى إلى مزج المعاصرة بالموسيقى التقليدية، وسيقدم عرضا فنيت رفقة مجموعة رشيد زروال، سفير التراث المغربي العريق وعازف الناي الشرقي. كما يحضر الرباعي اليوناني "سافينا ياناتو سالوميكو"، والثنائي البلغاري النمساوي "كلاوس بايير وأسجا فالسيتش" في لقاء مع الجاز الصوفي للثلاثي كريم القادري. وستختتم الدورة الثامنة عشرة من مهرجان الجاز بشالة مساء يوم 15 شتنبر الجاري بسهرة فنية ستحييها فرقة الأندلسي دانيال سيزاريس المعروفة باسم "غرنيكا 75"، والفنلندي سيكيتيت غورمي ورباعي "بنات الهواريات" من المغرب مع إيقاعات أمازيغية ورقصات تقليدية من منطقة تارودانت.
تعليق الصورة:
1-      ملصق المهرجان
2-      من الحفلات السابقة







شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار