المهرجان الدولي الرابع عشر لسينما التحريك بمكناس : برامج متنوعة

المهرجان الدولي الرابع عشر لسينما التحريك بمكناس : برامج متنوعة
تنطلق الدورة الرابعة عشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك يوم الجمعة 20 مارس الجاري ببرامج متنوعة ومختلفة تهم جمهور الصغار والكبار على السواء . وهكذا ستشهد قاعتي دار الثقافة محمد المنوني ومسرح المعهد الفرنسي في التاسعة إلا ربعا صباحا وفي العاشرة والنصف صباحا وفي الساعة 14 و15 د عروضا خاصة بأطفال المدارس ، كما ستشهد قاعة سينما كاميرا ابتداء من العاشرة والنصف صباحا استرجاعا لأفلام المخرج الألماني الكبير ريموند كروم (8 أفلام قصيرة جدا تتراوح مددها بين 3 و 11 دقيقة) من خلال منحه بطاقة بيضاء لتقديم نماذج من أفلامه ، التي تنتمي إلى سينما التحريك الألمانية المستقلة . وهكذا سيتعرف عشاق هذه السينما على أحد أهم المخرجين الألمان من خلال الإنفتاح على عوالمه الحكائية بفضاءاتها وشخصياتها المتراوحة بين الشاعرية والتجريد . وستتلو ذلك بطاقات بيضاء أخرى يومية (في نفس الزمكان) تمنح لمبدعين آخرين .
كما سيشهد مقهى المعهد الفرنسي ابتداء من الساعة 14 جلسة شاي بالنعناع مع ألي أبرو وأبيل كوامي والطيب جلولي حول كيفية إنتاج فيلم تحريك في بلد ناشئ . وسيستمر هذا النوع من الجلسات يوميا وفي نفس التوقيت مع بعض ضيوف المهرجان الآخرين .
وفي فقرة " كواليس الإبداع " تستضيف مكتبة المعهد الفرنسي متعددة الوسائط " مايكينغ أوف فيلم " أسطيريكس : مجال الآلهة " بحضور نيكولا تروت .
أما الإفتتاح الرسمي للمهرجان (فيكام 2015) فسيحتضنه مسرح المعهد الفرنسي ابتداء من الخامسة والنصف عشية ، وسيتلوه في السادسة والنصف العرض الإفتتاحي على الشاشة العريضة لفيلم " حكاية الأميرة كاغويا " (127 د) بحضور مخرجه الياباني الكبير إساو طاكاهاتا (80 سنة) وهو من إنتاج 2014 ، ثم في التاسعة ليلا عرض فيلم ياباني آخر " هدية من مارني " (103 د) من إخراج هيروماسا يونيباياشي و إنتاج 2015 .
من الفقرات الأساسية إذن للبرنامج العام للمهرجان الدولي الرابع عشر لسينما التحريك بمكناس (فيكام) ، حسب ما جاء على لسان مدير المعهد الفرنسي بمكناس السيد ألان ميو ومديرة المهرجان السيدة وداد الشرايبي عن مؤسسة عائشة والمدير الفني للمهرجان الصديق محمد بيوض ، في الندوة الصحافية التي عقدت بالدار البيضاء يوم الأربعاء 11 مارس الجاري ، عروض الأفلام للصغار واليافعين والكبار داخل المسابقة (أفلام قصيرة / أفلام طويلة) وخارجها و الورشات التكوينية لفائدة طلبة معاهد الفنون الجميلة غيرها و الموائد المستديرة حول تيمات الصورة من خلال مقاربات من زوايا وتخصصات مختلفة عبر الإنفتاح على طلبة وأساتذة جامعة مولاي إسماعيل و دروس يلقيها مبدعون ومتخصصون في عوالم  سينما التحريك وما يرتبط بها ومعارض للكتب والمنشورات واللوحات الفنية وأنشطة مختلفة أخرى ، سنعود إلى بعضها في حينه .
ولمزيد من المعلومات ترجى زيارة الموقع التالي للمهرجان : www.FICAM.MA
من مكناس : أحمد سيجلماسي 
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار