مهرجان المرأة العربية السينمائي الدورة الخامسةالأم بين 6 – 8 مارس لعام 2015

مهرجان المرأة العربية السينمائي الدورة الخامسةالأم بين 6 – 8 مارس لعام 2015
النشرة الإخبارية الأولى
مدينة لاهاي, هولندا
7 شباط/فبراير 2015
تحتضن مدينة لاهاي الهولندية  الدورة الخامسة لمهرجان المرأة العربية السينمائي, بدأ من يوم الجمعة الموافق السادس من أذار/مارس لعام 2015 و لمدة ثلاثة أيام بمجمع صالات فيلم هاوس دان هاخ. يتضمن برنامج هذا العام عرض 16 فيلماً, بالإضافة إلى المساحات التي خصصت لمناقشة هذه الأفلام, ورشة عمل لكتابة السيناريو و مناقشات عن سينما المرأة و للمرة الأولى ستاند-أب كوميدي شو. و بمشاركة خمسة و عشرون ضيفً من سينمائيين و صحفيين و نقاد من جميع أنحاء العالم.
نود من خلال هذه الدورة و التي تحمل عنوان "الأم" تسليط الضوء على الأم العربية و دورها في بناء خليه من خلايا المجتمع و هي أسرتها, الأم بكل ما تحمل من معاني الأصل, الأرض, الوطن و العطاء ... , و لتكن إحتفاليه بالمرأة و الأم حيث نحتفل ككل عام بيوم المرأة العالمي إضافة إلى إحتفالنا هذا العام بعيد الأم العربي و بما أن كلاهما يحتفل به في شهر أذار/ مارس من كل عام.
تبدأ فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المرأة العربية السينمائي بيوم الجمعة الموافق السادس من مارس على الساعة السادسة و النصف مساءً بعرض الفيلم المصري الروائي الطويل (فيلم الإفتتاح) "ديكور" للمخرج المصري/ أحمد عبد الله و الذي سيعرض للمرة الأولى في هولندا بعد أن تم عرضه في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية الهامة نذكر منها مهرجان لندن السينمائي BFI , كما لقي الفيلم إهتمام من العديد من مجلات النقد السينمائية العالمبة نذكر منها: هوليوود ريبورتر و فاريتي. تدور أحداث هذا الفيلم المميز من خلال قالب درامي نفسي بالأبيض و الأسود حول مصممة إنتاج مصرية تدعى مها و التي تمر بمرحلة عصيبة في حياتها حين تجد نفسها تتحول تدريجياً إلى شخصية مختلفة كلياً - ربة منزل, هذا الفيلم يرصد و بشكل مميز الشعور بالعزلة و الحالة النفسية التي قد تترتب على ذلك و تأثيرها على الشخص المريض و من حوله.
على الساعة التاسعة و النصف مساءً يعرض الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل "فيلا توما" للمخرجة الفلسطينية/ سها عراف و الذي سيعرض للمرة الأولى في هولندا بعد أن فاز بالعديد من الجوائز و تم أختياره للعديد من المهرجانات السينمائية الدولية نذكر منها مهرجان فينتسيا السينمائي و مهرجان تورنتو السينمائي الدولي, الفيلم يتحدث عن ثلاث شقيقات مسيحيات غير متزوجات من الطبقة الأرستقراطية لمدينة رام الله و تشبسهم البائس بأمجاد عائلتهم, حتى تأتيهم إبنة أخيهم بادية و التي تدلف لحياتهم لتقلبها رأساً على عقب. يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير "اليوم الأربعين" للمخرجة الأميركية/ شاشا لي و الفيلم الروائي الإماراتي القصير "جارة" للمخرجة الإماراتية/ نايلة الخاجة.
يوم السبت الموافق السابع من أذار/مارس, ثاني أيام الدورة الخامسة للمهرجان و الذي سوف يبدأ على الساعة الثانية عشر ظهراً بندوة "المرأة في السينما اللبنانية" و التي تستعرض نموذج المرأة من خلال تاريخ السينما اللبنانية من أمام الكاميرا و خلفها, يقدمها كلاً من كاتب السيناريو و المخرج و المنتج /سام لحود, و الكاتب و المخرج و المنتج المسرحي/ نيكولا خباز.
يلي الندوة على الساعة الثانية و النصف ظهراً ورشة عمل سينمائية لكتابة السيناريو, تحت إشراف كاتبة السيناريو و الممثلة الهولندية المعروفة/ مارني بلوك الحائزة على العديد من الجوائز العالمية نذكر منها جائزة العجل الذهبي من مهرجان الفيلم الهولندي.
على الساعة الثانية ظهراً يعرض الفيلم السعودي الوثائقي الطويل "أنشودة إلى أمي" للمخرج اللبناني/ جورج شمشوم و الذي سيعرض للمرة الأولى في أوروبا, و هو فيلم سعودي لبناني أميريكي مشترك حائز على جائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان إندي فيست لعام 2014. تدور أحداث الفيلم عن السيرة الذاتية للسيدة/ طاهرة عبد الحفيظ السباعي (1933-2011) الفنانة، الكاتبة، الشاعرة و الأم السعودية التي تركت موطنها و هي في العشرين من عمرها متحديتاً العادات و التقاليد, لمواجهة المستقبل المجهول بدأ بمصر و من ثم بأوروبا, لتنجح بتحقيق أهدافها حيث علمت أبنائها  ليصبحوا مواطنين منتجين و فعالين في الغرب, علاوةً على إصرارها و عزمها أن تكون كاتبة و رمز من رموز الموضة العالمية. يسبقه عرض الفيلمين اللبنانيين الروائيين القصيرين "و أنا بسرق" للمخرجة اللبنانية/ مانون نمور و "حيث لا يوجد شيء إلا الماء" للمخرج اللبناني/ محمد صباغ, يلي عرض الأفلام التالية مناقشة مع منتجة فيلم "أنشودة إلى أمي" السيدة/ فريال المصري "بيت المال" سعودية مقيمة بولاية لوس انجلوس الأمريكية و هي تعتبر من السيدات العربيات الرائدات فى مختلف المجالات, فهي مربيه فاضله "صاحبة مدرسة عربية عريقة", ساعدت في تغيير المنهاج التعليمي الأمريكي, و تعد أول سيدة عربية تقتحم مضمار الإنتخابات السياسية الأمريكية.
على الساعة الخامسة مساءً يعرض الفيلم الهولنديي الوثائقي الطويل "ربيع نزيهه" للمخرجة التركية/ جولسا دوغان و الحائز على جائزة الجمهور الخاصة "بنك خيرو لوتراي" من مهرجان إيدفا IDFA لعام 2014. تدور أحداث الفيلم عن السيدة الهولندية ذات الأصل المغربي / نزيهه المرأة و الأم لعشرة أبناء التي قررت منذ عشر سنوات الإنفصال عن زوجها العنيف الذي كان سبباً في ترددها الدائم على أقسام الشرطة لتوفر لأبنائها حياة أفضل و أهدء, متحدثتاً عن نشأتها و زواجها و إنفصالها عن هذا الزوج. يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير اللبناني "هند" للمخرجة اللبنانية/ ستيفاني بو حبيب و عرض الفيلم الروائي القصير المصري "أنا أسر" للمخرج المصري/ رامي رزق الله, يلي عرض الأفلام مناقشة فيلم "ربيع نزيهه" مع كلاً من المخرجة التركية/ جولسا دوغان و الشخصية المحورية المغربية/ نزيهه.
على الساعة الثامنة مساءً و للمرة الأولى ستاند-أب كوميدي شو مع إيمان الحسيني, واحدة من أفضل الستاند-أب الكوميديين في كندا و الأكثر تميزاً بين الإناث الكوميديانات العربيات في أمريكا الشمالية ! و هذا هو أول أداء لإيمان في أوروبا، فهي معروفة على مستوي كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و الشرق الأوسط, منذ بداياتها عام 2006 و المواضيع التي تقدمها متجدده و مميزة, ظهرت بإنتظام في العديد من القنوات التلفزيونية CJAD, CKUT, Her TV بالإضافة إلى نصف ساعة خاصة بها على كل من قناة CTV, Comedy Network و the I-Channel. المقاعد المتاحة محدودة.
يوم الأحد الموافق الثامن من أذار/مارس و هو أخر أيام الدورة الخامسة للمهرجان و الذي سوف يبدأ على الساعة الحادية عشر و النصف صباحاً بعرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي الطويل "مطلقه ثلاث مرات" للمخرجة الفلسطينية/ إبتسام مراعنه , يروى الفيلم قصة واقعية لإمرأة فلسطينية من غزة تدعى ختام ابو صعلوك. متزوجة من مقبول، هي حاصلة على شهادة جامعية من جامعة غزة و هو لا يجيد القراءة و الكتابة. عدم التكافؤ بينهما كان واضحا لها لكنها وافقت على الزواج، بحثاً عن حياة أفضل مما رأته و تربت عليه في غزة و أكرم لها كإمرأة تستطيع الحصول على حقوقها كاملة, إلا أن ختام صدمت للمرة الاولى بعد ايام من زواجها، بعد أن إكتشفت ان زوجها قاسي الطباع عصبي المزاج. وعندما حاولت الاعتراض، طلقها بالثلاث غيابيا، ووجدت نفسها معزولة ومحرومة من أولادها، ولم تستطع الحصول على أي حق من حقوقها سواء بإتباعها لقانون الداخل الفلسطيني أو حتى بعد لجوئها لأراضي ال48 و إتباعها القانون الاسرائيلي, يلي عرض الفيلم مناقشة عن وضع الأمهات الفلسطينيات مع متحدثتين و مشرفة.
على الساعة الثانية و الربع ظهراً يعرض الفليم الفرنسي الروائي الطويل "إبن الأخر" للمخرجة الفرنسية/ لورين ليفي التي حاولت تجنب إضفاء الطابع السياسي عند تناولها لموضوع الفيلم, الذي يروي عملية تبادل خاطئ للرضع بين عائلتين فلسطينية وإسرائيلية أثناء خروجهما من مستشفى حيفا بعد الولادة, وبعد اكتشاف الشابين لأصل هويتهما، تطفو على السطح أسئلة بدهية ومؤلمة، حيث يتساءل يوسف إن كان سيبقى يهوديا مع أن أمه فلسطينية، خصوصا عندما يفاجئه جواب الحاخام بأنه قد فقد يهوديته فور اكتشاف الأمر, يلي عرض الفيلم مناقشة عن وضع المرأة الفلسطينيه مع متحدثة و مشرفة. و يسبقه عرض الفيلم الدانماركي الروائي القصير "الدولة العقارية" للمخرجة الفلسطينية / لاريسا صانصور.
على الساعة الخامسة و النصف مساءً يعرض الفيلم المغربي الوثائقي الطويل "أولاد الحرام" للمخرجة الإنجليزية/ ديبورا بيركن الحائز على العديد من الجوائز العالمي و الذي سوف يعرض للمرة الأولى في هولندا, تدور أحداث الفيلم عن السيدة/ رابحة الحيمر, إمرأة و أم مغربية أمية تحدت العادات و التقاليد، و عائلتها و القانون المغربي من أجل إبنتها الغير شرعيه طبقاً لللوائح و القوانين و التي جائت بعد أن تم إغتصاب الأم و عدم إعتراف الأب بأبوة الطفلة. يسبقه عرض الفيلم المصري الوثائقي القصير "أم أميرة" للمخرج المصري/ ناجي إسماعيل. يلي عرض فيلم "أولاد الحرام" مناقشة مع مخرجة الفيلم السيدة/ ديبورا بيركن.
على الساعة الثامنه مساءً يعرض الفيلم الوثائقي الطويل " أم غايب" للمخرجة المصرية/ نادين صليب و هو إشتراك مصري هولندي و الحائز على جائزة الجمهور الخاصة "بيتر وينتونيك" من مهرجان إيدفا IDFA لعام 2014 و جائزة FIPRESCI لأفضل فيلم وثائقي من مهرجان أبو ظبي السينمائي لعام 2014. تدور أحداث الفيلم حول حنان أو أم غايب وهو اللقب الشعبي الذي يطلقه أهل البلدة الجنوبية على المراة التي تتأخر في الأنجاب فلا يقال لها «عاقر» ولكنها ام لطفل لا يزال غائبا في رحم الغيب, في زاوية منسية من مصر تعيش حنان تلك المرأة التي تتوق للطفل. و التي لا ترى خيار أخر سوى العيش على هامش المجتمع، حنان تتلاشى تدريجياً كالحلم بحثاً عن المكان الذي تنتمي إليه. بينما كل ما يحيط بها يضج بالحياة.
يسبقه عرض الفيلم المصري الروائي القصير "أنا مش كومبارس" للمخرج المصري/ روماني سعد و الذي يعرض للمرة الأولى عالمياً.
يلي عرض الأفلام فتح باب المناقشة مع منتجة و الكاتبة المساعدة لسيناريو فيلم "أم غايب" السيدة/ مارتي ألديرز.
للمزيد من المعلومات
للحجز و الإستعلام
فيلم هاوس دان هاخ
070 365 60 30

مهرجان المرأة العربية السينمائي
الدورة الخامسة
الأم
6 8 أذار/مارس لعام 5201

البرنامج

اليوم/ المكان
التوقيت
الصاله
الفعاليه
المحتوى
المتحدثين
التكلفه
اليوم 1

الجمعة
6
أذار/مارس
2015

فيلم هاوس
دان هاخ

لاهاي
19:00

21:20
صالة 1
حفل إفتتاح
AWFF 2015

فيلم الإفتتاح
ديكور
أحمد عبد الله
مصر
2014
روائي
العرض الأول في هولندا

بوفيه مفتوح
لحاملي بطاقات فيلم الإفتتاح
ستوديو A
10 يورو
21:30

23:30
صالة 1
فيلا توما
سها عراف
2014
روائي
العرض الأول في هولندا

يسبقه عرض
اليوم الأربعين
شاشا لي
أميريكا
2013
روائي قصير

و
الجارة
نايلة الخاجة
الإمارات
2014
روائي قصير
10 يورو



اليوم 2

السبت
7
أذار/مارس
2015

فيلم هاوس
دان هاخ

لاهاي
12:00

14:00
ستوديو B
ندوة
المرأة في السينما اللبنانية

تحت إشراف
سام لحود
كاتب سيناريو , مخرج, منتج و إستشاري النصوص السينمائية

و
نيكولا خباز
السيناريست, المخرج و المنتج السينمائي و المسرحي
10 يورو
14:30

16:00
ستوديو B
ورشة عمل
دورة مكثفة لأساسيات كتابة السيناريو
باللغة الهولندية

تحت إشراف
مارني بلوك
الممثلة و كاتبة السيناريو الهولندية الحائزة على جائزة العجل الذهبي


10 يورو
14:00

16:00
صالة 5
أنشودة إلى أمي
جورج شمشوم
أميريكا/ السعودية/ لبنان
2014
وثائقي
العرض الأول في أوروبا

يسبقه عرض
و أنا بسرق
مانون نمور
لبنان
2013
روائي قصير
و
حيث لا يوجد شيء إلا الماء
محمد صباغ
لبنان
2014
روائي قصير

مناقشة فيلم
أنشودة إلى أمي
المنتجة
فريال المصري
/ بيت المال
10 يورو
17:00

19:20
صالة 5
ربيع نزيهه
جولسا دوغان
هولندا
2014
وثائقي

يسبقه عرض
هند
ستيفاني بو حبيب
لبنان
2014
روائي قصير
و
أنا أسر
رامي رزق الله
مصر
2010
روائي قصير

مناقشة فيلم
ربيع نزيهه
المخرجة
جولسا دوغان
الشخصية المحورية
نزيهة
10 يورو
20:00

21:15
ستوديو B
ستاند-أب
كوميدي شو
مع إيمان

إيمان الحسيني
واحدة من أفضل الستاند-أب الكوميديين في كندا
للمرة الأولي في أوروبا


15 يورو



اليوم 3

الأحد
8
أذار/مارس
2015

فيلم هاوس
دان هاخ

لاهاي
11:30

13:15
صالة 5
مطلقه ثلاث مرات إبتسام مراعنه
فلسطين/ إسرائيل
2009
وثائقي

مناقشة
وضع الأمهات الفلسطينيات


تحت إشراف
إنجريد روليما
المتحدثتين
غادة زيدان
دينا زبيدات

10 يورو
14:15

16:35
صالة 5
إبن الأخر
لورين ليفي
فرنسا
2012
روائي

يسبقه عرض
الدولة العقارية
لاريسا صانصور
دانمارك
2013
روائي قصير


مناقشة
وضع المرأة الفلسطينية
تحت إشراف
إنجريد روليما
المتحدثة
راندا نصار

9 يورو
17:30

19:45
صالة 5
أولاد الحرام
ديبورا بيركن
المملكة المتحدة
2014
وثائقي
العرض الأول في هولندا

يسبقه عرض
أم أميرة
ناجي إسماعيل
مصر/ المانيا
2013
وثائقي قصير

مناقشة فيلم
أولاد الحرام
المخرجة
ديبورا بيركن
9 يورو
20:00

22:10
صالة 5
أم غايب
نادين صليب
مصر/ الإمارات
2014
وثائقي

يسبقه عرض
أنا مش كومبارس
روماني سعد
مصر
2015
وثائقي قصير
العرض العالمي الأول

مناقشة فيلم
أم غايب
المنتجة
مارتي ألديرز
9 يورو

للمزيد من المعلومات
للحجز و الإستعلام
فيلم هاوس دان هاخ
070 365 60 30




شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار