عـــــود الــنــــــد المـجـلـة الثـقـافـيـة الشهريةالعدد 104

  • عـــــود الــنــــــد المـجـلـة الثـقـافـيـة الشهريةالعدد 104
أزهار بنفسجية

كلمة العدد 104: الفقر والعدالة الاجتماعية

"الفقر ليس عيبا" قول شائع وصحيح، فلا أحد يختار أن يكون فقيرا. ولا أظن أن هناك فقيرا لا يسعى إلى تحسين أوضاعه ليصبح قادرا على تغيير المسكن، أو تعليم الأبناء والبنات، أو توفير العناية الصحية اللازمة وفي وقتها لأفراد العائلة، أو كل ذلك وأكثر. وقد ينجح فقير ما في تغيير أحواله فيصبح لديه الكثير من المال والممتلكات، وينتقل إلى طبقة (...)

المحتويات

د. أحمد قريش - الجزائر

العربية الفصحى واللغة الثالثة

ما قبلته اللّغة الثالثة رفضته الفصحى تحتلّ اللّغة البشرية المكانة المرموقة في حياة الإنسان الفكرية ومختلف نشاطاته الحياتية، ذلك لأنّه عاجز تمام العجز عن إجراء أي تواصل بين الأفراد والمجتمعات من دون اللّجوء إلى اللّغة، كما لا يتسنّى له سبر أغوار المنظومة الفكرية الإنسانية دون امتلاك ناصيتها، وما يحكمها من أنظمة متكاملة ومتفاعلة فيما (...)

محمد جودي - الجزائر

المواطنة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا

المواطنة في مجتمع متعدد القوميات والأديان والطوائف وإمكانية المعالجة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا يعتبر علماء الاجتماع المواطنة علاقة اجتماعية تقوم بين الأفراد والمجتمع السياسي (الدولة)، حيث تقدّم الدولة الحماية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع عن طريق القانون والدستور الذي يساوي بين الأفراد ككيانات بشرية طبيعية. ويقدّم (...)

أوس حسن - العراق

الشعراء الجدد: ظاهرة إعلامية وصوتية؟

عندما يقدم لك شاعرٌ أو أديب كتابه في أحد المهرجانات، أو الملتقيات الأدبية، خصوصا إذا كان شاعرا من حقبة زمنية معينة، كأن يكون شاعر ثمانيني أو تسعيني، وله مؤلفات عدة وكتبت عنه دراسات عديدة، حتما ستشعر بالفرح والغبطة، أنت الشاعر الشاب ذو المشوار الطويل الذي ينتظرك، والتجربة الحياتية والأدبية، التي ستتعتق بها مسيرتك فيما بعد. صوت غامض (...)

هدى التومي - تونس

انزياح "الغريب" من خلال الممارسة النحتية لمارك بولياي

اضغط/ي على صور الموضوع لمشاهدتها بحجم أكبر لم تفقد طروحات مارسال ديشامب نظارتها وما الجنوح نحو التنويع في صنوف وأشكال "الاستعادة" للمهمل والمستعمل من طرف عديد النحاتين المعاصرين إلا دليلا على لانهائية الرؤى من ناحية، وعلى الانزياح في الطروحات التشكيلية المرافقة من ناحية ثانية. مارسال ديشامب وبطرحه لـ: "لافنتان"، انزاح عن الدأب (...)

نيروز قرموط - فلسطين

حوار: غزة في قصص مترجمة إلى الإنجليزية

غلاف مجموعة قصصة مترجمة صدر في شهر تموز/يوليو الماضي عن دار كوما برس البريطانية مجموعة قصصية مترجمة من العربية إلى الإنجليزية حملت عنوان "The Book of Gaza" (ذا بوك أف غزة؛ أي كتاب غزة). ضمت المجموعة عشر قصص لكاتبات وكتاب من غزة هم: أسماء الغول وزكي العيلة وطلال أبو شاويش وعاطف أبو سيف (معد (...)

رحيل يوسف نور عوض

انتقل إلى رحمته تعالى الأكاديمي والإعلامي السوداني، د. يوسف نور عوض، في قطر يوم الجمعة 9 كانون الثاني/يناير 2015. للفقيد مجموعة من المؤلفات، من بينها: الطيب صالح في منظور النقد البنيوي. الناشر: مكتبة العلم الإلاسمية للتراث (1983). فن المقامات بين المشرق والمغرب. الناشر: دارا القلم، بيروت (1979). كان الفقيد يعمل في قناة الجزيرة (...)

هدى أبو غنيمة - الأردن

ذهب الخريف

آنست الشجرة وحشتي في تلك الأرض الغريبة، وحشة فارس عربي غابت الشمس عن زمنه. وهل الفروسية صفة للرجال دون النساء؟ تراءت لي تلك الشجرة بألوانها الفاتنة والشمس الخريفية الحانية ترسل أشعتها بين الأغصان حكاية حياة. أوراق خضراء وأوراق تميل إلى الاصفرار، وأخرى ذهبية اللون تتأرجح على أغصانها. هبت ريح خريفية، فتساقطت الأوراق الذهبية على أرض (...)

إبراهيم قاسم يوسف- لبنان

بانت الفضيحة وانقضى الأمر

تلك البلدة في شمال لبنان، ولا تبعد كثيرا عن الفيحاء، صعودا إلى الشرق في اتجاه باب الشمس، وغابة الأرز في بشرّي، موطن الأرواح المتمردة وجبران النّبي، والتي لا تحتاج إلى تفكير طويل، لكي يكتشف المرء أين تكون، وما اسمها بالإشارة إلى الحرف الأول من الاسم. يكفي التذكير بالكرم والضيافة والشئمة وقسوة الطباع وكلام موثوق لا رجوع فيه إلا بانقضاء (...)

د. سمير كتّاني - فلسطين

رحلة في طلب الكُنافة النابلسيّة

كدت أغيب في نشوة مفعمة بالسّرور، ملأت قلبي وجوانحي بكلّ حبور، فغرقت في تأمّلي الرّوحانيّ متساميا، وكأنّي أحلّق في الفضاء عاليا، وقد استبدّ بي الحنين إليها، فدمعت عيناي خشوعا، واختلجت أنفاسي خضوعا. الكنافة النّابلسيّة في طبق يزينه الفستق المبشور الأخضر، كأنّه بساط من العشب النّاعم، وقد سُقيت بالقطر فارتوت، وازدانت بحلّة حمراء قانية، (...)

ولادة من خاصرة الحرف

وأنا أمشي أتعكز على قلم يتنفس حبرا ثائرا لا يهدأ، لا يستكين أبدا، ينتفض كل لحظة كي يعلن استقلال الكلمات، غير آبه بكل ذلك الضباب الذي يغلف الحوارات واللقاءات، تلك العلاقات التي تبدأ وتنتهي بمجرد الكلام والإفصاح، مجردا من حلكة الظلام المترامي في كلّ الأمكنة (...)

إيناس ثابت - اليمن

على حافة الحرف

ألف على الرصيف أنا وبؤسي، وجهي جميل غير أن الفقر أراد قُبحي، شعري تلون من لهيب الشمس، والثوب غطى بعض عظمي. مر بي ثلاثة رجال. كتب الأول عني قصيدة أراقت دمع عينٍ جميلة تزينت بالكحل، وصفقتْ لأجلها يد تصبّغت بالشحم. والثاني حوّل وجهي لوحة، فطاف وجهي البائس الدنيا وما خطت قدماي خطوة. والثالث كتبني مقالاً أُقيمت من بعده ثورة. ولم (...)

زهرة يبرم - الجزائر

وتستمر الحياة

أيقظتها لسعة الفاقة بعد عمر من السبات لتكون آية على أنها ما زالت تتنفس، وأنها لا بد أن تبقى على قيد الحياة. ولأنها لا تعلم الغيب فقد غرقت في لجّ القدر. كبيرة هي الحقيقة في صدر الأيام وفي حقل عقلها الذي صار مفتوحا لكل شيء. كم هي صغيرة وغريبة في هذه الدنيا. كأنما تخلت عنها الشمس وانقطع عنها الأوكسجين. فقد عاشت نصف حياتها الأول وهي (...)

هدى الكناني - العراق

رسالة إلكترونية

حافية الوجع سأسير دربي حافية لا أنتعل وجعي، عارية لا أرتدي خوفي، طاوية كتبي ململمة أوراقي. حقيبتي هي وطني ومسكني. دثاري آلاف الحروف والكلمات. اقتات ألمي وأشرب دموعي حد الثمالة حتى تنضب مع آخر رشفة في كأسها. لن أخاف كواسر دهر أو من أو ما قد يحاول أسر روحي فأنا حافية القلب عارية الهم وسأجد ذاتي بل ها قد وجدتها. ربما كما أعشق البحر (...)

زكي شيرخان - السويد

وجوه على جدار هرئ

لم يكن العثور عليه بالأمر الصعب. لمّا أخبرني صاحب المقهى التي أعتدنا اللقاء فيها كل جمعة بأنه لم يره منذ السقوط، توجهت نحو "الميدان". كان معروفا في المنطقة بسبب قِدمْ تواجده فيها واتخاذه، دائما، إحدى غرف دورها سكنا له. سألت عنه، فقيل إنه لم يعد يُرى إلا لماما. دلوني على سكنه. دار تحدت الأزمنة الصعبة فبقيت، وإن كادت لتهوي. صعدت (...)
سعاد اشوخي - المغرب

الطمع ضر ما نفع

وكان المسمى قيد جهله "جَهْلَلُ" يحوم من دار لدار، ويأكل من لحوم الناس، فيسُب هذا ويطعن في ذاك. وحتى إذا ما عارضه أحد أو عاتبه، قال: إن هو إلا حق، وما جِئت بشيء من عندي، ثم يذْرفُ دموع التماسيح ويَصِيح مظلــــــوم يا ناس مظلوم يا ناس. كان في ما مضى من زمنه شقيا، يدّعي النبل، لكنه كان عبدا بكل التفاصيل. لم يُشتر من سوق النِّخاسة ولم (...)

مهند فوده - مصر

رجل لا يحسن التعبير

اليوم تقدمت لطلب يدك، وحظيت بموافقتك أخيرا بعد رفضك لي مرتين سابقتين. لم استطع أن اخفي مدى سعادتي بقبولك هذه المرة، ورغم هذا قلت لك حينما سمحوا لنا بالتحدث منفردين لأول مرة، أنني لن أقبل مطلقا أن تتزوجيني وقلبك لغيري، أو أن أكون مجرد دواء لمداواة ما تركه خطيبك السابق من جروح بداخلك رغم مضي عام ونصف عام على انفصالكما كما اخبرني والدك. (...)

المهدي كرومي - المغرب

المشاء

عشت مشاء منذ نعومة أظفاري، في مدينتي من الجنوب الشرقي، كانت لي جولات وجولات في حارتنا القديمة، وفي الغابة التي تجاورها، وتحت عند منحدر الوادي المحاذي لقصرنا. وانطلاقا من هذا المنظور، تراني لا أقول عشت عمرا، ولكن يمكن القول مشيت عمرا، فعلا كان ذلك بالتمام والكمال، إذا ما اكتشفت أنني أربعينيا، أو يزيد. أضف هذا إلى عمر المدرسة، التي (...)

كروان السكري - بريطانيا

مقتطف من رواية لامار

أدناه مقتطف من رواية صدرت حديثا للكاتبة السورية، كروان السكري، وهي روايتها الأولى، وقد صدرت بصيغة إلكترونية عن اي-كتب في لندن، وسوف تصدر ورقيا قريبا. لم تعد لامار تمتهن التوقف والانتظار بل هي ترقص مع التحول وتحس بنشوة عارمة وكنان يشغل تفكيرها كل الوقت، لا يمكنها أن تقتل كل هذا الجمال في مشاعرها، يجب أن تنثره في كل مكان (...)

ديوان جديد لنجاة الزباير

صدر للشاعرة المغربية، نجاة الزباير، ديوان جديدة عنوانه "خلاخيل الغجرية". الناشر: منشورات أفرودايت، المغرب (2014). وجاء في خبر صدور الديوان أنه يتكون من جزأين الأول عنوانه "ودع الصبابة" ومن قصائده: الغجرية؛ وشوق يمزق أوردتي؛ وأكتبي ما شئت والعني خطوي؛ ومزامير من سفر الصمت؛ وحفيف من مائدة الغياب؛ ووجع يعبر معناي...؛ وليل من قماش الهوى؛ (...)

كمال ديب: إمبراطورية إنترا

صدر للباحث اللبناني الكندي، كمال ديب، كتاب عنوانه «يوسف بيدس: إمبراطورية إنترا وحيتان المال في لبنان». الناشر: دار النهار، بيروت (2014). يوسف بيدس مصرفي فلسطيني. أسس بنك إنترا في لبنان بعد اللجوء إليه من فلسطين. وكان البنك ناجحا، ولكنه تعرض في عام 1966 إلى أزمة أدت إلى انهياره. وحسب تعريف دار النشر بالكتاب، فإنه يروي "سيرة يوسف بيدس (...)

مسابقة ثقافية في النقد

أعلن ملتقى فلسطين الثقافي عن فتح باب الترشيح لجائزة الناقد إحسان عباس للإبداع والثقافة (الدورة الثانية 2014-2015). ولخص الإعلان المنشور في موقع الملتقى شروط الاشتراك على النحو التالي: = تمنح الجائزة لهذا العام لعمل نقدي يتعلق بالنثر العربي القديم تتوفر فيه سمات الأصالة والجدة والابتكار والعمق لكاتب فلسطيني أو عربي أو أجنبي. = أن (...)

مسرحية فلسطينية في لندن

يبدأ في 12 شباط/فبراير 2015 عرض مسرحية عنوانها "ألعاب نارية" على مسرح رويال كورت في لندن. وجاء في الإعلان عن عرض المسرحية أنها "مستلهمة من الأحداث التي تعرضت لها غزة في الآونة الأخيرة"، وتسلط الضوء على أثر الحرب على الأطفال. المسرحية من تأليف الكاتبة الفلسطينية داليا طه، وإخراج ريتشارد تويمان. ويشارك في التمثيل صالح بكري ونبيل (...)

الصفحة الأخيرة: هموم أكاديمية

المنهجية

تحدثت في مرتين سابقتين عن هموم أكاديمية متعلقة بمراجعة الأدبيات والنظرية/الإطار النظري. وفي هذه المرة سوف أخصص الحديث للمنهجية، فهي من مصادر الهموم للباحثات والباحثين في الدراسات العليا، وفي العادة يطرح على الباحث/ة سؤال متعلق بالمنهجية عند مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه. كثرة الحديث عن المنهجية تحولها إلى هاجس، وتجعلها تبدو أمر (...)
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار