عروض سينمائية وأنشطة ثقافية وفنية مختلفة بخريبكة

يحفل البرنامج العام للدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي ، المزمع تنظيمها بخريبكة من 24 إلى 27 دجنبر الجاري ، بالعديد من الأنشطة الموازية للعروض السينمائية المبرمجة في إطار المسابقتين الدولية (محترفين) والوطنية (هواة) .
وتهدف بعض هذه الأنشطة إلى نشر ثقافة الفيلم الوثائقي ولغة الفنون الجميلة في مجموعة من المؤسسات التعليمية والتكوينية . وهكذا سيتم تنظيم عروض لأفلام وثائقية ، من تأطير الأستاذين بوشتى المشروح ومراد بتيل ، بثانويتي " القاضي عياض " بخريبكة و " طارق بن زياد " ببولنوار . كما سيتم تنظيم لقاءات تكوينية مفتوحة (لفائدة الطلبة والأساتذة والهواة وغيرهم) مع ضيوف المهرجان كالإعلامي خالد أدنون حول تجربته ، والمخرج البرتغالي سيرجيو تريفو ، والمنتج الطاهر العبدلاوي ، والمخرج عز الدين الوافي ، والمخرجين التونسيين مروان الطرابلسي وعربية عباسي (مع عرض فيلمهما المشارك في المسابقة " المغربون " بكلية الآداب بتنسيق مع ماستر السينما والأدب والدكتور بوشتى فرقزيد ) ...
وفيما يتعلق بالندوة الرئيسية للدورة فقد وقع الإختيار على موضوع " الفيلم الوثائقي والذاكرة التاريخية " ، الذي سيتناول من خلاله الأساتذة المشاركون سعيد يقطين وعثمان أشقرا وكريمة اليحياوي وعز المغرب معنينو ، أهمية الفيلم الوثائقي في توثيق وتحليل الذاكرة التاريخية المغربية بمكوناتها المختلفة .
أما في فقرة " عين على جمعية " فسينظم عرض حول أنشطة جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بشفشاون من تنشيط الأستاذ محمد سطار ، الذي سيتم من خلاله تكريم هذه الجمعية النشيطة ، كما سيتم تكريم مدينة طنجة (في فقرة إطلالة على المدن المغربية) ومهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في شخصي الحسين أندوفي وعبد الحق بوزيد ، بالإضافة إلى الإعلامي خالد أدنون والأستاذان الباحثان سعيد يقطين وعثمان أشقرا . وكل هؤلاء المكرمين ، إلى جانب السينما الوثائقية الإسبانية (ضيفة الشرف) ، قد تم اختيارهم لأنهم قدموا من مواقعهم المختلفة خدمات ثقافية وفكرية وفنية وجمعوية وإعلامية وتنظيمية وغيرها لبلدهم المغرب العزيز .
ومن الفقرات التي أصبحت تقليدا سنويا تنظيم أمسية شعرية زجلية بمشاركة ثلة من الشعراء والزجالين المغاربة .
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن المهرجان المذكور أعلاه من تنظيم جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة ، وهو محتضن رسميا من قبل المجمع الشريف للفوسفاط . كما يحضى بدعم اللجنة الوطنية لدعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية والمركز السينمائي المغربي وقناة الجزيرة الوثائقية ومركز تفسير للدراسات القرآنية بالمملكة العربية السعودية ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير ، وتنظيمه يتم كذلك بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية للمدينة .
أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار