تكريم لإيليا سليمان بمهرجان الرباط

تكريم لإيليا سليمان بمهرجان الرباط
قبل الإعلان عن جوائز الدورة العشرون لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، في حفل الإختتام ، الذي احتضنته قاعة سينما النهضة مساء الجمعة 31 أكتوبر 2014 ، تم تكريم المخرج الفلسطيني إيليا سليمان (54 سنة) ومن خلاله السينما الفلسطينية . وقد تميز حفل تكريمه بعرض فيلم قصير جامع مانع ، من إعداد الناقد والإعلامي عبد الإله الجوهري وتوضيب عبد العزيز غاسين ، ألقى بعض الأضواء على سينماه من خلال حديث معه تخللته مقاطع مختارة من أفلامه وبعض صوره الفوتوغرافية ، كما تميز هذا الحفل التكريمي بشهادة بليغة وعميقة وصادقة في حقه ألقاها الناقد السينمائي حمادي كيروم (المدير الفني لمهرجان الرباط) جاء فيها " أن إيليا سليمان جعل السينما تعطي قيمة لفلسطين وفلسطين تعطي قيمة للسينما .. فأفلامه شذرات شعرية .. تعلم السينما من الحياة والقراءة والكتب وليس من السينما .. يحاول بالسينما مقاومة الإندحار وتفتيت الأنا للإندماج مع الآخرين .. أصبحت فلسطين في سينماه بمثابة ضمير مستتر تقديره حب الوطن والأرض .. " .
وبعد أن تسلم إيليا سليمان درع المهرجان من يد عمدة مدينة الرباط  فتح الله ولعلو وأخدت لهما صور بالمناسبة ، قال  مخاطبا الجمهور الذي غصت به القاعة " بعد عبارات  حمادي الجميلة سأنظم كلماتي بحرج .. إن تكريمكم لي هو تكريم للسينما الفلسطينية، وتعبير جميل  منكم عن قلقكم على القضية الفلسطينية، ونحن لدينا كذلك  قلق إبداعي سينمائي تجاه قضيتنا .. كنت هذا الصباح مع طلبة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما في حوار دام ثلاث ساعات .. سأترك البلد غدا بشعور جميل جدا .. لقد شعرت أن هناك نبض لجيل سينمائي مغربي جديد .. سينما تعبر عن نفسها بكونية .. هذا أعطاني أمل .. في وقت نرى فيه الأوطان تشتعل وفلسطين تحرق .. الشباب المغربي فيه أمل لصنع أفلام تطفي هذه النيران .. شكرا لحكيم بلعباس الذي جاء بي إلى هنا .. " .
 تجدر الإشارة إلى أن حفل الإختتام ، الذي نشطه باقتدار الإعلاميان الإذاعيان امحمد البحيري (بالفرنسية) وهناء العايدي (بالعربية) ، قد انطلق بكلمة للأستاذ عبد الحق منطرش ، رئيس ومدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وجه من خلالها تحية تقدير واعتزاز لجمهور الرباط المكثف الذي تابع عروض هذه الدورة وجميع الأنشطة الموازية لها، ثم  تقدم بتشكراته الجزيلة  إلى كل المؤسسات الرسمية والشركات الخاصة المساندة للمهرجان،  فضلا عن جنود الخفاء بفضاءات العرض (سينما النهضة وسينما الفن السابع والمسرح الوطني محمد الخامس ومحج الرياض ) الذين قاموا بمجهودات مضنية حتى تمر عروض الأفلام في ظروف جيدة.  
وقد حضر هذا الحفل الختامي عدد من الفعاليات السينمائية الوطنية  والعربية  والدولية، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، وخالد الحزالي رئيس مهرجان عمان ومجموعة من المخرجين والممثلين والنقاد والصحافيين المغاربة والأجانب ، والنجم المصري  هشام عبد الحميد، و شخصيات رسمية  كفتح الله ولعلو عمدة مدينة الرباط  وممثلين عن سفارتي مصر و فنزويلا وغيرهم .
من الرباط : أحمد سيجلماسي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار