مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري الدورة الثامنة تحت شعار : " ربيع الجسد"

جمعية بابل للثقافة والفن( إبداع بلا حدود )مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري الدورة الثامنة تحت شعار : " ربيع الجسد"
من 21 إلى 25 أكتوبر 2014
تحت شعار : " ربيع الجسد"
   تنظم جمعية بابل للثقافة والفن الدورة الثامنة من مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري ، من 21 إلى 25 أكتوبر 2014 ، تحت شعار " ربيع الجسد "، بمشاركة فرق كوريغرافية وفنانين من المغرب وتونس والجزائر وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا والسينغال وساحل العاج ،،،ومن المرتقب أن يتضمن برنامج الدورة تقديم عروض راقصة ( باليه – فلامنكو – رقص شرقي حديث - رقصات أمازيغية - رقص إفريقي - هيب هوب – رقص تعبيري حر،،، ) ، وتنظيم محترفات لفائدة الشباب والأطفال والمهتمين بفن الرقص من كل الأعمار ، وإقامة معارض تشكيلية وفوتوغرافية ، وعقد مائدة مستديرة بعنوان " لندع ألف جسد يتفتح " بمشاركة فنانين مغاربة وأجانب ، وعرض أفلام كوريغرافية ، وتنظيم لقاءات يومية مع الفنانين المشاركين ، وتفعيل بنك المعلومات الذي تم إنشاءه في العام 2011 . وستتوزع فعاليات المهرجان بين فاس وبعض المدن المغربية والقرى الواقعة في نطاق جهة فاس بولمان، من أجل التعريف بفن الكوريغرافيا وتعميم المتعة والفائدة ، وفتح حوار موسع حول إمكانيات تطوير الرقصات التقليدية والتراثية ومد الجسور بين الرقص الشرقي والغربي بكل تفرعاته ، في إطار حوار الثقافات وتلاقح التجارب الكوريغرافية  العالمية .
    وفي انتظار الإعلان لاحقا عن البرنامج المفصل لهذه التظاهرة الفنية الكبرى  تجدون رفقته ورقة المهرجان وورقة الندوة .
فلسفة المهرجان
   فضاء للتلاقي والتلاقح وتبادل المعارف والخبرات بين الفنانين الكوريغرافيين المغاربة والأجانب أنشأته جمعية بابل للثقافة والفن سنة 2007 ، بهدف إتاحة الفرصة لهواة الرقص والمهتمين وعامة الناس كي يستمتعوا بأجمل الفرجات الكوريغرافية المحلية والعالمية . وهو أيضا فرصة مواتية للتفكير في  الوسائل الكفيلة بتطوير رقصاتنا التقليدية والتراثية والرقي بها من مستوى العفوية إلى مرتبة  التعبير بالحركات والإشارات عن مكنونات الجسد ، بلغة كوريغرافية خاصة . ومن خلال الجمع بين الرغبة في تعريف الجمهور بمميزات الرقص المعاصر وخصوصيات الرقص التقليدي يسعى المهرجان إلى مد الجسور بين ماهو أصيل وما هو حديث وحداثي في مجال الرقص ، انطلاقا من الحاجة الماسة إلى نشر ثقافة الجسد بما هي مؤشر حضاري على علو شأن الثقافة بصفة عامة ، في عالم تزداد فيه الحاجة يوميا إلى لغة تواصلية تتجاوز إطار المقروء والمكتوب .
   وبما أن المغرب بلد " الألف رقصة ورقصة " فقد كان من الضروري التفكير في فضاء مناسب لاستحضار مجموع الرقصات التقليدية والتراثية المغربية ، إلى جانب أحدث التجارب الكوريغرافية العالمية ، بغية اطلاع فناني العالم على غنى رقصاتنا وتنوعها .
   وحتى يكتسي المهرجان الطابع الثقافي الملائم لشعاراته وأهدافه فقد جرت العادة بتنظيم أنشطة موازية للعروض : إقامة معارض تشكيلية وفوتوغرافية ، وعقد مائدة مستديرة في محور مستقى من شعار المهرجان، وتنظيم محترفات للرقص يستفيد منها الشباب والأطفال، و تقديم عروض سينمائية كوريغرافية تطلع الجمهور على بعض التجارب الكوريغرافية الرائدة ، مما يغني البرمجة العامة ويوفر هامشا أساسيا للتحاور وتبادل وجهات النظر .
   كما يتم في كل  دورة تفعيل وتحيين بنك المعلومات الذي تم إنشاؤه في العام 2011 من أجل تجميع كل الرقصات الحية والمهددة بالاندثار وتوثيقها بالصور المتحركة والثابتة ، وأرشفة البحوث التي تم إنجازها حولها ، بهدف تأسيس ذاكرة كوريغرافية ، وتيسير السبل لكل الباحثين في هذا المجال من المغاربة والأجانب ، وحماية التراث الكوريغرافي المغربي من التبدد والانقراض.  
ورقة المهرجان
مباهج الجسد
" الرقص يولد حالة من الفرح تسري في العروق ، هو إحساس عميق بالجمال ،
 حالة من الانتشاء والانخطاف التام "
هياه بارك ( كوريغرافية كورية شامانية)
  الحياة رقصة تتكون من حركات باطنية تحولنا وتدعونا إلى إعادة اكتشاف العالم ، هي رقصة بسيطة ، ولتأديتها لسنا في حاجة لغير أجسادنا ، ولا في  حاجة إلى معارف نظرية ، هي جزء من سفر الوعي ، ولكي يتحقق هذا السفر  ينبغي أن ننتبه إلى أنفسنا .صحيح أن التطور سهل، لكن تحقيقه يتطلب منا أن نحرث حديقتنا الداخلية.
    الرقص توأم الفرح، وهذا ما نلحظه لدى بعض الراقصات والراقصين، فحين تنساق أجسادهن ( م)    لروح الفرح ترتسم على وجوههن (م) ملامح بهجة خارقة تعبر عنها حركاتهن (م) وتنقلاتهن (م). قد يتطلب ذلك بعض الوقت ، لكنه وقت ضروري لاقتطاف الغضب والحزن وتدجينهما وإتاحة الفرصة للجسد كي يدلي بدلوه . وعندما نسلم الجسد للرقص ينساق من تلقاء نفسه لروح الفرح ، لآن الصراط الذي يفضي إلى الفرح يكمن في دواخلنا ، فهو جزء من تكويننا الطبيعي  ، ولذلك يلزمنا أن نبدأ باستصلاح هذا الصراط قبل أن نجتازه ، وأن نعمل على ذرعه  بانتظام ، وآنذاك سيستوي على وجه السرعة سبيل الفرح الحقيقي ، ذلك السبيل المضيء المفضي إلى الوحدة والتحاب والتشارك ، فالفرح يجمعنا ويمضي بنا جميعا إلى أعماق الفؤاد.
    بالفرح نستطيع تجاوز الألم وتقاسم مباهج الجسد، في لحظة نتخلى فيها عن كل شيء ، ونحس  بغبطة الرقص فنبعث بها إلى الآخرين ، على سبيل الإيثار الحق ، حيث تنتفي الحواجز بين الذات والجمهور والفضاء ، كل شيء هنا يتخذ مكانه الحقيقي ويرتج ويتحد بالآخر. إنها لحظة وعي متمدد  وحضور كاسح للعالم، يوفر لنا شعورا غامرا بالحرية والخفة والقدرة على مداواة هشاشة الجسد  (الجروح ) ومثل هذه اللحظات  البهيجة هي بمثابة  منارات تضيء طريقنا للاحتفال ب "ربيع الجسد".
    يقول نيتشه " الحياة بدون موسيقى زلة كبرى" ، ويرى ماتيس من جانبه أنه " منذ بدء الخليقة والبشرية لاتكاد تستمتع بالفرح في حياتها ، وهذا ما يشكل في حد ذاته " خطيئة أصلية" " . إذن فلنمارس جنوننا ولنحتف بالحياة، من خلال الرقص الذي يسعى إلى نقل الفرح، والتعبير بلغة الجسد عن المشاعر والرؤى ومن تم إيصالها إلى الآخرين، وهذا ما يستوجب العناية بالجسد واعتبار متعة الرقص اعتقادا راسخا.  

                              عزيز الحاكم مدير المهرجان
ورقة الندوة * إدريس كثير( مدير الندوة)

لندع ألف جسد يتفتح
    الأجساد كالأزهار و الورود تنفتح وتنشرح كما تنغلق وتنكمش. ولا يحصل الانشراح والانفتاح إلا في الظروف المواتية ، فقد تنبثق الأزهار في الرمال والصحراء مستفيدة من رطوبة الليل وبرودة الرمال كما تنقدح الأجساد في دهمة الظلمات وسواد الليالي .
    دع ألف جسد وجسد يرقص هي دعوة لدعة وسعة التعبير الجسدي . بحيث لا يمكن للأجساد أن تعبر دون كشف حر وانكشاف غر . فالمخاتلة و الالتفاف و التدثر و التلبيس و اللف و الحجب من معيقات الجسد وطمسه.لا جسد بدون ظهور وبروز و مثول وشموخ.
وجماليات هذا الظهور هي أخلاق عفيفة للمظهر لايقصد بها الإثارة والفحشاء إنما يقصد بها تناغم الحركة وخفة الانتقال والتواثب وبلاغة التعبير الجسدي ،أخلاق روحانية للجسد لا يقصد فيها البدن في حد ذاته ، إنما هو ذريعة لطهرانية عاطفية ترفض الشهوة الرخيصة لتؤكد  ذائقة  المهجة والفؤاد الرفيعة .أخلاق لا تعدم الجسد لكنها لا تتورط في أمشاجه التافهة ، إنها أخلاق سبينوزية تتساءل عما هي  الرغبة و الشهوة والإرادة وعلاقتها بالجسد ،،،




شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار