تكريم مستحق لرواد حركة الأندية السينمائية بالمغرب

تكريم مستحق لرواد حركة الأندية السينمائية بالمغرب
سيشهد حفل افتتاح الدورة السادسة للجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري ، مساء الخميس 4 شتنبر 2014 ابتداء من السابعة بالقاعة الكبرى لمسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية  ، تكريما لثلاثة من الأسماء الوازنة  التي أثرت عمل وفعل الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب في محطات من تاريخها الطويل (1973 – 2014) : يتعلق الأمر بالمخرج السينمائي سعد الشرايبي والناقد السينمائي مصطفى العلواني والسينفيلي الجمعوي حسن وهبي .
فيما يلي ورقة تعرف بجوانب من عطاءات الجمعوي المراكشي حسن وهبي :
حسن وهبي : رجل التوافقات الجمعوية
الأستاذ حسن وهبي من قدماء أطر الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) ، فمنذ منتصف السبعينات من القرن الماضي انخرط في حركة الأندية السينمائية وظل إلى الآن  يساهم في التنشيط السينمائي ونشر ثقافة الصورة بين التلاميذ والشباب ونساء ورجال التعليم وغيرهم .. عبر برامج الأندية السينمائية التي ارتبط بها (عضوا ومسيرا ومؤسسا) في مسيرته الجمعوية (النادي الثقافي السينمائي بمراكش ، النادي السينمائي 2000 بأكادير ، نادي الفن السابع بإنزكان ، جمعية الهدف ... ) أو عبر تحمله مسؤولية التسيير داخل المكتب الجامعي لجواسم من 1992 إلى 1996  أوعبر النصوص التي نشرها في مختلف المنابر الإعلامية الورقية (المسار ، الطريق ، أنوال ، بيان اليوم ، الميثاق الوطني ، العلم ، الإتحاد الإشتراكي ، القدس العربي ... )  والإلكترونية (الفوانيس السينمائية ، عين على السينما ... ) ، وطنيا وعربيا ، أو عبر مختلف أنشطته الثقافية والإجتماعية والتربوية وغيرها .
مثل جامعة الأندية السينمائية خلال موسمين (من 1994 إلى 1996 ) داخل لجنة صندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني ، وكان له حضور شبه منتظم في دورات العديد من المهرجانات كمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة والمهرجان الوطني للفيلم بمكناس والدار البيضاء ومراكش ووجدة وطنجة والمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بتطوان ومهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة ومهرجان خريبكة الدولي للفيلم الوثائقي والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش ...
يمكن اعتباره بمثابة ذاكرة لجواسم من خلال رصده وتتبعه لمختلف محطاتها التنظيمية وتجميعه لمنشوراتها وتوثيقه لأنشطتها الثقافية المتنوعة (ندوات ، موائد مستديرة ، تكريمات ، توقيع إصدارات ، الدورات الخمس السابقة للجامعة الصيفية للسينما بكل من تازة ومارتيل والرباط والدار البيضاء والمحمدية إلخ ... ) ، على امتداد أربعة عقود .
كما كان سنة 2013 عضوا في  لجنتي تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوثائقي بزاكورة ومسابقة محمد الركاب للفيلم القصير بالجامعة الصيفية الخامسة  للسينما والسمعي البصري بالدار البيضاء والمحمدية .
وبالإضافة الى ما سبق أطر الأستاذ حسن وهبي مجموعة من الورشات التكوينية في تقنيات التوثيق والتدبير الجمعوي والقراءة الفيلمية وتحليل الصورة وتوظيف الفيلم في التدريس وغير ذلك من جوانب الثقافة السينماية في مختلف المدن المغربية لفائدة التلاميذ والأطر التعليمية وغيرهم .
فتحية نضالية للصديق حسن وهبي ، رجل التوافقات داخل فضائنا الجمعوي السينمائي ، لأنه ساهم في تحقيق الاستمرارية الصعبة في ظل شروط عمل الأندية السينمائية التي اتسمت دائرتها بالضيق في بعض المحطات .


شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار