الدورة 13للمهرجان الوطني لـــفـــن الــعــيــطــة - اسفي من 21 الى 24 غشت 2014

الدورة 13للمهرجان الوطني لـــفـــن الــعــيــطــة - اسفي من 21 الى 24 غشت 2014

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محد السادس نصره الله و بشراكة بين وزارة الثقافة وولاية جهة دكالة عبدة و بدعم من المجلسين الاقليمي و البلدي، تحتضن مدينة اسفي "المهرجان الوطني لفن العيطة" في دورتها الثالثة عشرة خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 24 من غشت الجاري.

المهرجان، دعــــوة للــــفــــــرح...

إذا كان الفن منذ نشأته، امتدادا للجسد و رغبة فرديــة للتـعبير عن هواجس الذات و أهوائــها  و تطلعاتها...فان فن العيطة هو دعوة جماعية و حاجة ملحة  واعية للانغماس في ثنايا المجتمع الذي أنبتهـــا     و تلمسٌ لتفاصيله و صدى لتفاعلاته ...آلامه و اماله، فرحه و انكساراته... بلغة فنية جمالية يكون فيها الجسد و المتن و الايقاع المحور و الاداة....
و لأنه الأقرب الى وجدان مبدعيها  و الافصح و الاصدق في التعبير عن مكنوناتهم ،استطاع فن العيطة ان يتخطى عوادي الزمن و اسقاطات الاخر و نظراته الدونية، ليفرض نفسه كلون موسيقي فني قائم الذات       و كإرث ثقافي و موروث انساني جماعي ساهم و يساهم في تشكيل و اغناء شخصيتنا المتعددة الروافد و الجذور.
سيرا على نهج الدورات السابقة ، يسعى المهرجان في دورته الثالثة عشرة الى تقديم طبق فــني متمـــــيز    و متنوع من خلال فقرات موسيقية يحييها كبار شيخات و شيوخ العــيطة بمختلف تلاويـنها و تنوعاتها ( حوالي عشرون فرقة ) و الى خلق فضاء للتواصل و التلاقي الفني بين رواد و ممارسي و عشاق هذا اللون الغنائي.
 المهرجان مناسبة ايضا، للانكباب اكاديميا و علميا على مختلف جوانب هذا الارث و تحليل بنياته الظاهرة منها و الخفية و رصد و تفكيك العناصر المكونة له : متنا و ايقاعا و شكلا من خلال يومين دراسيين اختير لهما "المرجعيات الفنية و الجمالية لفن العيطة " كموضوع، و ثلة من الباحثين و المختصين كمشاركين ( حسن بحراوي، احمد عيدون، سالم اكويندي ، عبدالسلام غيور تنسيق عبدالحق الميفراني).
 المهرجان هو كذلك، لحظة وفاء و إخلاص لكل من اسهم في استمرار فن العيطة و تداولها من خلال تكريم  علمين و فنانين موهوبين: فاطنة الحسناوية و محمد ولد الصوبة،  اعترافا لعطائهما المتميز و لمسيرتهما  التي دامت لسنوات طوال و لمساهمتهما الكبيرة في استمرار و تحبيب و تقريب هذا الفن من قواعد كبيرة من المتلقين.
تبقى العلامة المميزة لهذه الدورة، كما لسابقتها، هي تفضل صاحب الجلالة نصره الله بإضفاء رعايته السامية للمهرجان،  لما لهذه الالتفاتة الكريمة من دلالات عميقة  و عناية  دافقة للفن الاصيل و دعما متواصلا للفنانين و المبدعين.
المهرجان الوطني لفن العيطة هو اذن، فرصة للاعتراف بمكانة و دور هذا اللون الغنائي الاصيل     و احتفاء بممارسيه  و حاملي مشعله و هو فوق هذا و ذاك دعوة جماعية للفرح ...
عبدالرحيم البرطيع
المدير الجهوي لوزارة الثقافة
جهة دكالة عبدة

الــــتـــكــريــــم

حفيظة الحسناوية ... مسار يحفه الحُسن











حين نتأمل العطاء الفني للفنانة حفيظة الحسناوية ، يتأكد بالملموس مدى ارتباط مسارها بالحُسن و الحَسن. اسمها الحسناوية وكان تألقها الفني لافتا رفقة بنت الحسين و يلاقي فنها و أداؤها استحسان الجماهير الواسعة عبر مختلف سهول و ربوع المملكة.
 في سنة 1974 ولجت حفيظة عالم الغناء رفقة مجموعة أولاد بنعكيدة  . مجموعة شابة تنحدر من ساحل شمال إقليم أسفي حيث قبيلة أولاد زيد التي خلدت نصوص العيطة صراعاتها مع القائد عيسى بن عمر العبدي.
في فترة قصيرة تتلمذت حفيظة على يد المرحومة الحاجة الحامونية لتنتقل لمدرسة رائدة في العيطة الحصباوية : الشيخة عيدة و" طباعات" ماهرات أمثال الهداوية و الدوبلالية .سنة 1977 سيعرف مسار حفيظة نقلة نوعية بعد انصهار مجموعة أولاد بنعكيدة و الفنانة فاطنة بنت الحسين.
اكتسحت "مجموعة فاطنة بنت الحسين و أولاد بنعكيدة" مجال الأغنية التقليدية التراثية ببلادنا و أبدعت براويل قربتها من الجمهور الواسع فذاع صيتها واتسعت شهرتها داخل المغرب و خارجه وساهم تداول الأشرطة ويسره في تنامي أعداد محبي أداء المجموعة الأنيق والمتفرد.
رمزيا وفنيا كانت فاطنة بنت الحسين أما للحسناوية...ربما أكثر...لأن الفنانة حفيظة تمثل الاستمرار و الوفاء لمدرسة فنية عصية المحاكاة و خاصة في أداء الحصباوي و الساكن.
حملت حفيظة رفقة زوجها بوشعيب مشعل قيادة المجموعة صحبة الإخوة بنعكيدة وسارت الفرقة على درب الإبداع والتجديد نبراسها صوت حفيظة الحسن ...مسار يحفه الحسن.

محمد ولد الصوبة ...فارس العيطة

في انصهار جميل بين عنفوان الشباب المقبل على الحياة و فنونها و حماسة جيل تشرب حب الأرض وقوة الانتماء للوطن كانت بداية مسار حافل وثري للمبدع محمد ولد الصوبة.
يافعا ، لم يتجاوز بعد الرابعة عشرة من عمره ، احتضن ولد الصوبة آلته الوترية وهب لاستنهاض حماسة المشاركين في المسيرة الخضراء سنة 1975...سحر بدايات فنية أججها وفاء الأبناء للآباء وللأجداد .
بعد مرور عقد من الزمن على ترنيماته الأولى يسوق القدر في طريق محمد أسماء نبغت في العزف و أداء روائع العيطة الحصباوية  و وسمت تاريخ هذا الفن ومآله، أمثال امبارك الجمل و ولد الحلاوي والصاحب بلمعطي و صالح السماعلي .
ولأن العيطة في الأصل نصوص شعرية طرق ولد الصوبة باب رائد رواد العيطة بغية حفظ المتون و فك طلاسمها : المايسترو الشيخ امحمد الدعباجي .
رافق محمد ولد الصوبة - بعد أن خبر دروب هذا الفن - عدة " طباعات" الحاجة الحامونية وفاطنة بنت الحسين و هما من هما في تاريخ أداء فن العيطة. ليصيب ولد الصوبة - في فترة لاحقة نجاحا مدويا و شهرة كاسحة رفقة خديجة المركوم .
شارك ولد الصوبة في عدة مهرجانات و ملتقيات فنية و في رصيده أكثر من خمسين شريط غنائي.

الـــــــــــبـــرنــــامــــــــج 

الـــحــفــلات الــمـــوســيـقـيــة 

يوم الخميس 21 غشت، الساعة 7 مساء

مـــديـــنـــة الــثــقافـــة و الــفــنـــون

  • حفل الافتتاح
  • كلمات رسمية
  • عرض فني تركيبي لفن العيطة    (بمشاركة 30 فنانا ، تنسيق جمال الزرهوني)
  • حفل تكريم  الفنان محمد ولد الصوبا و الفنانة حفيظة الحسناوية

مـــنــــصــــة ســاحـــة مـــولاي يــــوسف  على الساعة 9 مساء

  • أولاد بن اعكيدة
  • مجموعة العروسي بمشاركة الفنانة  شامة الزاز
  • مجموعة  تكدة
  • سهيل البيضاوي

يوم الجمعة 22 غشت، الساعة 9 مساء

مـــنــــصــــة ســاحـــة مـــولاي يــــوسف

  • فرقة الرواسي
  • ساطصا (العيطة الملالية)                           
  • سعاد البيضاوية
  • عبدالعزيز الستاتي

يوم السبت 23 غشت، الساعة 9 مساء

مـــنــــصــــة ســاحـــة مـــولاي يــــوسف

  • فرقة الخبشة ( العيطة الحوزية)                       
  • فرقة عابدين
  • فرقة العربي لشهب
  • أولاد البوعزاوي

الأحد 24 غشت ، الساعة 9 مساء

مـــنــــصــــة ســاحـــة مـــولاي يــــوسف

  • فرقة الضاحي حسن و داهمو
  • سعيد لخريبكي (العيطة الخريبكية ) 
  • عبد الرحيم  مرزوك  ( العيطة الزعرية ) 
  • سعيد ولد الحوات

الــــــــنــــــــدوة

مـــديـــنـــة الــثــقافـــة و الــفــنـــون

"المرجعيات الفنية و الجمالية في فن العيطة"

 الجمعة 22 غشت على الساعة 4 زوالا

     
فرقة مجموعة الشريف
مع المحاضرين
حسن بحراوي
سالم اكويندي
تنسيق الندوة : عبد الحق الميفراني

 السبت 23 غشت على الساعة 4 زوالا

فرقة ولد سبعمائة
مع المحاضرين
احمد عيدون
عبدالسلام غيور
إدارة و تنسيق الندوة : عبد الحق الميفراني

للاتـــــصــــــــال

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة
جهة دكالة عبدة 
الهاتف :
05 23 34 30 64  
البريد الالكتروني

المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة
اسفي
الهاتف:
0524463895
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار