افتتاح معرض للصناعات التقليدية المغربية بمدينة طاراغونا الإسبانية

افتتاح معرض للصناعات التقليدية المغربية بمدينة طاراغونا الإسبانية 
افتتح اليوم الجمعة بمدينة طاراغونا (حوالي 100 كلم جنوب برشلونة) معرض للصناعات التقليدية والفلكلور المغربيين يندرج في إطار "الأسبوع الثقافي المغربي" الذي يقام بهذه المدينة من 22 الى 25 ماي الجاري. 
وحضر حفل افتتاح هذا المعرض الذي يستغرق ثلاثة أيام، عبد الفتاح اللبار القنصل العام للمملكة بطاراغونا وحاكم المدينة جوردي سييرا وعدد من الشخصيات الاسبانية والمغربية.
وأوضح السيد اللبار، في كلمة بالمناسبة، أن الصناعات التقليدية بالمغرب تضطلع بدور أساسي في الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي، كما تعتبر مصدر دخل لفئة واسعة من الشعب المغربي لاسيما في الوسط القروي.
وأبرز أن الدولة تدعم هذه الصناعات من خلال توفير مراكز للتكوين، وضمان مشاركة فاعلة للصناع التقليديين من خلال إدماجهم في سوق الشغل عبر إحداث مشاريع مدرة للدخل تحقق لهم الاكتفاء الذاتي.
وتضم أروقة المعرض خيمة صحراوية تحتوي على منتوجات تقليدية من الاقاليم الجنوبية للمملكة تجمع بين الأصالة والمعاصرة خاصة في مجالات الحدادة الفنية والنقش وصناعة الجلد. كما يضم المعرض خيمة مخصصة للتعريف ببعض التقاليد المغربية الأصيلة مثل فن الحناء وتجهيز العروس إلى جانب صناعة القفطان والحلي المغربيين ومختلف أنواع الطرز.
وشهد المعرض كذلك مشاركة متميزة لأفراد الجالية المغربية الذين قدموا لوحات فنية من الطرب الشعبي المغربي احتفاء بضيوف المعرض من مسؤولين وسياح أجانب.
كما قدمت إحدى فرق كناوة معزوفات ولوحات موسيقية حظيت بإعجاب الجمهور الذي حج بكثافة الى مكان المعرض.
يذكر أن برنامج الأسبوع الثقافي المغربي بطاراغونا الذي تنظمه القنصلية العامة للمملكة بهذه المدينة ، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج يتضمن أيضا عرضا لمسرحية " بنات للا منانة" المقتبسة عن " دار بيرناردا ألبا " لفيديريكو غارثيا لوركا تقدمها فرقة " تكون" ، و قراءات للشاعرة وفاء العمراني بالإضافة إلى معرض للصور وآخر للفنون التشكيلية.
 
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار