صدور العدد 5 من جريدة نبض المجتمع الأمازيغية

صدر العدد 5 من جريدة نبض المجتمع الأمازيغية لهذا الشهر وتناول مجموعة من المواضيع والمقالات والحوارات والأخبار الأمازيغية.
فتجدون ملف هذا العدد حول الأمازيغية في الإعلام بعنوان "الأمازيغية في الإعلام .. تجارب وأفاق" من خلاله دونت الجريدة نتائج ندوة قامت بها بخصوص العنوان أعلاه بمشاركة زملاء إعلاميين وناشطين حقوقيين وطلبة سلك ماستر الإعلام وتطبيقاته بجامعة ابن زهر، ومن خلالها تمت مناقشة تجارب إعلامية أمازيغية كما عرض من خلالها الإعلاميون حادة العويش ،حفيظة تعيب، رشيد بوقسيم ، مصطفى واغزيف تجاربهم الإعلامية والمشاكل التي مروا منها وعانوها إلى أن سطح نجمهم في سماء الإعلام الأمازيغي، وفي نفس الإطار أجرت الجريدة حوارا مع الإعلامي بقناة تمازيغت الحسين العلالي وأخر مع المسؤول عن الدراسات بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية محمد صلو وأخرين.
وفي 'حوار العدد' استضافت الجريدة الناشط والفاعل الأمازيغي عادل أداسكو وأجرت معه حوارا موسعا تطرقت من خلاله إلى :
حيثيات تنظيم مسيرات حركة توادا نيمازيغن ومدى نجاحها ...؟
 - نضرة عن البيت الداخلي لتنسيقية توادا نيمازيغن ؛ وهنا تحدت عادل أداسكو عن مجموعة من الأمور تخص علاقة توادا ببعض التنظيمات، ومحاولة الدولة المغربية المتكررة لإختراق التنظيم ...؟
 - موقفه من ممارسات بعض الأشخاص الذين أعلنوا عدائهم الواضح ضد الحركة ...؟
- الترهيب الذي يتعرض الأمازيغ بسبب اعتزازهم و افتخارهم بالعلم الأمازيغي ...؟
 - العُمق الأمازيغي في قضية الصحراء ؟
 - موقفه من حملات الإسلاميين ضد الأمازيغ ومسألة تكفير الأمازيغ والتحريض ضد التحية بكلمة "أزول" الأمازيغية...؟ ومجموعة من النقط الأخرى...
كما تناول العدد تغطية خاصة لمراسيم دفن فقيد الأغنية والقضية الأمازيغية عبد العزيز الشامخ ، وتغطية أخرى لرثاء مدينة أيت ملول لفقيدها وفقيد الأمازيغية والثقافة المغربية الأستاذ محمد أبزيكا.
وتضمن العدد كالعادة موجز لأهم المستجدات الثقافية الأمازيغية في الساحة الوطنية والدولية، وصفحة خاصة عن المعهد لعرض أهم مستجداته وإصداراته لتقريبها للقارئ. إضافة الى ذلك خصصت صفحتين لعرض مقالات الرأي التي توصلت بها الجريدة من القراء.
ثم حوار أخر مع المناضل والمنشط الأمازيغي مولاي ابراهيم وأخر مع الفنان الأمازيغي حسن الحرناتي، بالاضافة الى حوار أخر مع الاعلامي بالقناة الأمازيغية المغربية الصحافي المتألق عبد الله بوشطارت. ثم خصصت الجريدة صفحة أخرى لملف أمازيغ المزاب ورصدت بعض المعاناة والاعتداءات التي تطالهم من طرف النظام الجزائري. وعلى غرار الأعداد السابقة تضمن العدد الخامس أربع صفحات بالفرنسية وأخرى بالحرف تيفيناغ. ومجموعة من النقط الأخرى تجدونها في العدد 5 من جريدة نبض المجتمع المتواجدة في جميع الأكشاك المغربية.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار