إصدار "تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل" للناقد جمال عطا


أحدث دراسة عن الشاعر الراحل "أمل دنقل"، صدرت قبل أيام، في 377 صفحة من القطع الوسط عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت عنوان "تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل".
الدراسة أعدها الناقد د.جمال عطا، موضحًا فيها أن مفهوم الموت في شعر أمل اتخذ أبعادًا فلسفية، وارتبط بالقضايا الحياتية وهمومها في عصره، فالشاعر فسر الشيء بالضد أو الحياة بالموت حين اتخذ من الموت مدخلا يفسر من خلاله الحياة.

هذا، وقسم الناقد كتابه لثلاثة فصول تحدث في أولها عن مصادر صورة الموت عند أمل: الأساطير الأجنبية، فرعونية وبابلية وعربية، النصوص الدينية، القرآن، التوراة، الأناجيل، الفكر العالمي والوجودي بخاصة، مقدما نماذج لهذا التأثر، بينما خصص الفصل الثاني للحديث عن أنماط الموت وآليات مقاومته في شعر دنقل، الموت الطبيعي، الموت الأيديولوجي، الموت المعنوي، والشعور العدمي، حيث يكشف للقارئ أن العدمية التي سيطرت على شعر أمل دنقل مبعثها الركام الثقافي الذي نهل منه، وبخاصة فلسفات الوجودية القائمة على فكر نيتشة، أما الفصل الثالث تحدث الكاتب عن الأبعاد التشكيلية لصورة الموت في شعر أمل، والأدوات الفنية من لغة ومجاز وإيقاع.. إلخ، التي أسهمت في إظهار الأبعاد التشكيلية للموت عنده، بهدف توضيح مدى مواءمة العناصر التشكيلية للمضامين الفكرية.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار