كتاب سينمائي مغربي جديد :مقدمة في صناعة الفيلم الوثائقي


تميزت الدورة الأولى لمهرجان أوروبا – الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة ، المنظمة من طرف الجمعية المغربية للدراسات الاعلامية والأفلام الوثائقية من 23 الى 26 أكتوبر 2013 ، باصدار هده الأخيرة لباكورة منشوراتها وهي عبارة عن كتاب من توقيع رئيس الجمعية الدكتور عبد الله أبو عوض بعنوان " مقدمة في صناعة الفيلم الوثائقي " (2013) .
جاء في التقديم الدي خص به الصحافي وكاتب سيناريوهات الأفلام الوثائقية الأستاد عبد الله الدامون هدا الاصدار الأول من منشورات الجمعية المدكورة ما يلي : "  يقدم كتاب " مقدمة في صناعة الفيلم الوثائقي " رصدا دقيقا لنشوء وتطور هدا الفن السينمائي البالغ الأهمية ، والدي تحول من مجرد راصد للأحداث وشاهد على الواقع ، الى فن سينمائي كامل الأوصاف . فمن المحور الأول حول نشوء وسمات ومعايير الفيلم الوثائقي ، مرورا بالسيناريو وأشكاله ووظائفه ، ثم قواعد التصوير والمونتاج ، يقدم الكتاب الأصول المتراصة للفيلم الوثائقي بقواعده العامة ، وبدلك استحق أن يكون وثيقة سينمائية حقيقية وجب أن تتوفر بين أيدي كل دارسي وعشاق السينما عموما ، والفيلم الوثائقي خصوصا .
لا يكتفي هدا الكتاب القيم برصد تاريخ ونشوء ومميزات الفيلم الوثائقي ، بل يقدم قراءة استقرائية متينة لتفاصيل دقيقة لهدا الفن السينمائي الدي ظل يتربع على هرم الفن السابع لأنه يجمع ما تفرق في غيره .
كتاب  " مقدمة في صناعة الفيلم الوثائقي " هو ادن الهدية الأجمل في مهرجان " أوربا الشرق للفيلم الوثائقي " ، في نسخته الأولى في أصيلة " .
وفي الصفحة 14 من مقدمة الكتاب كتب مؤلفه ما يلي : " جاء هدا الكتاب كدراسة علمية تضع الخطوط العريضة في معرفة المقومات الأولى والمرتكزات الأساسية في خوض غمار الأفلام الوثائقية ، بالنسبة للمهتمين بعالم السينما ، وللباحثين الأكاديميين المهتمين بصناعة الصورة .
اعتمدت في تقسيمه بما يتوافق والخطوات المنهجية ، من خلال الوقوف على الأسس العامة المرتبطة بمفهوم الفيلم الوثائقي ، ثم الانتقال الى معرفة القواعد الكبرى في التعامل مع الصورة السينمائية الوثائقية ، من حيث محور السيناريو وأشكاله ، واللقطة وأنواعها ، والمونتاج ومتعلقاته ، والتعليق وضوابطه ، والمقابلة وفنياتها ، وفن الكتابة للصورة ... وغيرها من المحاور الفرعية التي تساهم في تشجيع المعنيين ايجابا لولوج عالم تصوير الواقع أو نقله أو معالجته بممارسة خلاقة . "  .
تجدر الاشارة الى أن هدا الكتاب السينمائي المغربي الجديد ، 159 صفحة من الحجم المتوسط ، قد تم الاحتفاء به صباح الجمعة 25 أكتوبر 2013 بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية ، في اطار فعاليات اليوم الثالث من أيام مهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة ، بحضور ثلة من السينمائيين والمثقفين والفنانين والصحافيين والنقاد والطلبة والمهتمين عموما ، وقبل توقيع المؤلف لنسخ منه قدم الباحث السينمائي الدكتور حميد العيدوني شهادة في حق الكتاب وصاحبه معتبرا هدا الاصدار الجديد بمثابة ثمرة من ثمرات مسلك الدراسات السينمائية (ماستر الفيلم الوثائقي ) بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان ، وهو المسلك الدي يعتبر الدكتور عبد الله أبو عوض من المساهمين الأساسيين في تأطير طلبته الى جانب مؤطرين آخرين كالمبدع الجيلالي فرحاتي والمنتج جمال السويسي وغيرهما ، فالمؤلف حاول من خلال هدا الكتاب التوفيق بين عالم السينما والعالم الأكاديمي ، وما أحوجنا الى مثل هدا التوفيق .

من أصيلة :أحمد سيجلماسي .
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار