50 فيلسوفا صنعوا الفكر الغربي الحديث


الوكالات
صدر حديثا موسوعة ”الفلسفة الغربية المعاصرة - صناعة العقل الغربي من مركزية الحداثة إلى التشفير المزدوج”، كتاب موسوعي من جزئين، أنجزته ”موسوعة الأبحاث الفلسفية للرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة”، عن ”منشورات ضفاف” ببيروت و«منشورات الاختلاف” الجزائرية. أشرف على الكتاب الموسوعي وحرّره الباحث العراقي علي عبود المحمداوي، وقدّم له المفكر اللبناني علي حرب.
يضم الكتاب في 2456 صفحة من القطع الكبير، دراسات عن أكثر من خمسين اسما من فلاسفة العصر الحديث في حقول فلسفية متعددة ومنهم وليم جيمس، أنطونيو غرامشي، إدموند هسرل، هنري برغسون، نيقولا برديائيف، لودفيك فتغنتشاين، جون ديوي، بندتو كروتشه، جورج إدوارد مور، موريس ميرلو بونتي، غاستون باشلار، تيودور أدورنو، برتراند راسل، ماكس هوركهايمر، حنة أرندت، مارتن هيدغر، هربرت ماركيوز، إريك فروم، جان بول سارتر، ميشال فوكو، كارل بوبر، جيل دولوز، جان فرانسوا ليوتار، هانز جورج غادامير، جاك دريدا، بول ريكور، جان بودريار، إدغار موران، يورغن هابرماس، أمبرتو إيكو، بيتر سلوترديك، سلافوي جيجيك، سيلا بن حبيب. هنا قراءة في الموسوعة.

على رغم أن الفلسفة الغربية المعاصرة تعود في أساسها إلى القرن التاسع عشر، حددت الموسوعة القرن العشرين كمنطلق لها، فهذا القرن الذي تنحصر فيه أبحاث الموسوعة، يختزل قرونا من التاريخ القديم والمعاصر. فهو عصر كل شيء، من التطور الفلسفي الذي شهد مدارس عدة على يد فلاسفة من مختلف بلدان العالم. وفي القرن العشرين نعثر على مختلف أنواع التطور البشري في تقدمه وانحداره. فالحداثة وصلت إلى ذروتها وأوصلت الفلسفة إلى أعلى ذراها. لكنّ فلسفة الحداثة نفسها لم تمنع تفجر العنف على أعلى المستويات خصوصاً عبر الحربين العالميتين الأولى والثانية، وما شهدتاه من تدمير وقتل وصولاً إلى استخدام القنبلة الذرية. وشهد القرن العشرون صعود الإيديولوجيات الشمولية إلى أقصاها، من خلال الفلسفات الشيوعية والنازية والفاشية، وما تسببت به هذه الإيديولوجيات من إبادة للإنسان. وفي مقابل فلسفات الديكتاتورية، صعدت فلسفة حقوق الإنسان والمواطن، فكان لها مفكّروها ونتاجها الذي لا يزال حياً يتطور في كل مكان.  إذا كان من الصعوبة الإحاطة بالخمسين مفكراً وفيلسوفاً الذين تضمهم الموسوعة، إلا أنه يمكن تقديم بعض النماذج عن نتاجهم واتجاهاتهم الفكرية. تفتتح الموسوعة صفحاتها بدراسة عن فيلسوف مخضرم هو وليم جايمس احتلت الفلسفة الماركسية موقعا أساسيا في الفكر والسياسة خلال القرن العشرين واعتنقها ملايين من البشر، وشهدت تطورات ونقاشات ومحاولات تجديد عما قدّمه ماركس وأنجلز ولينين. لعل أبرز المجددين كان المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي، مفكر الكتلة التاريخية والبنية الفوقية والإيديولوجيا. يعتبر آرنست كاسيرر ”فيلسوف الأشكال الرمزية”، ويطلق على غاستون باشلار، أنه فيلسوف العقلانية التطبيقية ومؤسسها وعلى الفيلسوفة الألمانية حنة أرندت صفة المناضلة ضد الديكتاتورية والمنظرّة لفلسفة الحرية.. ويمثل جان بول سارتر أكثر الفلاسفة إشكالية في القرن العشرين، وأكثر الفلاسفة تأثيراً في أوساط واسعة من الأنتلجنسيا في العالم كله، سواء في مرحلة التزامه الماركسية ودفاعه عن الستالينتية، أو في مرحلة نقده الشديد للماركسية واتجاهه إلى بناء الفلسفة الوجودية التي طبعت حياته في مراحلها الأخيرة. لعل فلسفة الوجودية هي التي أعطت لسارتر موقعه الفلسفي المتميز في القرن العشرين، هذه الفلسفة التي ”لا تعتبر الواقع موضوعا في مواجهة فاعل عارف، بقدر ما تعتبره وجوداً.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار