أصدر اتحاد الكتّاب العرب قائمة تضمّ أفضل مئة رواية عربية حسب تصنيفه، اخترنا لكم منها 12 روايةيمكنكم تحميلها بالضغط على اسم الرواية
ملاحظة: الترتيب تنازلي من الأول حتى الآخر.
تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من طفولته إلى رشده مرورا من مراهقته وشبابه، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق ” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.
تتمحور كل الرواية التي تنقسم إلى 12 فصلا حول وليد مسعود الفلسطيني المترد التارك خلفه تاريخا من النضال ضد المحتل اليهودي في فلسطين.
للروائى المصرى صنع الله إبراهيم وهو يميل إلى الفكر اليسارى ومن الكتاب المثيرين للجدل وخصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003 والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة.
للروائى المصرى يوسف العقيد وهو اديب وقصاص مصري معاصر ولد بالبحيرة. اهتم بالتعبير عن المحيط القروي المصري حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 2008
والرواية تدور أحداثها في قرية مصرية قبيل حرب 1973 صدرت الرواية فى مارس 1978.
رجال في الشمس هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، تم اصدارها سنة 1963 في بيروت. الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين “ما تبقى لكم” حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و”عائد إلى حيفا” حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشيا بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.
للروائى الفلسطينى إميل حبيبي وهو أديب وصحافي وسياسي فلسطيني من الفلسطينيين في (إسرائيل)
والرواية تعرف باختصار المتشائل وهى رواية ساخرة صدرت فى 1974.
للروائى السورى حيدر حيدر وهو كاتب قصصي وروائي سوري من طرطوس
والرواية نسبت إلى تيار الوعي بعد هزيمة حزيران 1967. تمثل الشخصيات المثقفة في الرواية الموقف العلماني، الرافض للتراث، والذي يرى ضرورة قراءة الحاضر في ضوء المستقبل فقط.
للروائى المصرى إدوار الخراط يمثل إدوار الخراط تيارًا يرفض الواقعية الاجتماعية كما جسّدها نجيب محفوظ في الخمسينات مثلا ولا يرى من حقيقة إلا حقيقة الذات ويرجّح الرؤية الداخلية.
الرواية نشرت سنة 1980. بعد ستة عشر عاماً من صدورها، باتت ثلاثيةً، بصدور الجزء الثاني الزمن الآخر والجزء الثالث يقين العطش. تعتبر نمطا متميزا في الكتابة السردية الذاتية.
للروائى التونسى محمود المسعدي وهو كاتب ومفكر وسياسي تونسي. له العديد من المؤلفات الهامة من أبرزها مسرحية السد، كتاب حدث أبو هريرة قال تولى المسعدي وزارة التربية القومية ووزارة الشؤون الثقافية ورآسة مجلس النواب. وتمكن من إقرار مجانية التعليم لكل طفل تونسي.
الرواية عمل أدبى بث من خلاله أفكاره الفلسفية الوجودية من خلال البطل أبو هريرة معتمدا على لغة مكثفة وقديمة. اعتبرها الناقد توفيق بكار أهم مغامرة روائية في القرن العشرين.
للروائية السورية غادة السمان ولدت في دمشق لأسرة شامية برجوازية، ولها صلة قربى بالشاعر السوري نزار قباني.
والرواية هي مجموعة مذكرات للكاتبة أثناء الحرب الأهلية في لبنان تكتبها مباشرة من قلب الحدث.
مامن وجه واحد للمجوسي هنا إذا يتجلى في العديد من الشخصيات اللاهثة خلف الثروة والمال والسلطة والنفوذ, فالمجوسي قد يكون حاكمًا (السلطان أورغ) أو صوفيًا مزيفًا (شيخ الطريقة القادرية) أو تاجرًا (الحاج البكاي) أو عرّافًا (العجوز تيميط) أو باحثًا عن الانتقام (القاضي الشنقيطي) أو …, بل لعل في كل إنسان يكمن مجوسي يتحين غفلة من العقل والروح ليطل برأسه ويتلبسه.
رواية «الوشم» نزهة أدبية بين تضاريس حبلى بمواقف وأحاسيس إنسانية فياضة، فهي تذكرة سفر تنقل القارىء إلى عوالم متباعدة ومتقاربة في الآن نفسه مجسدة عمق التناقض الصارخ الذي عرفه الحياة السياسية العراقية، كما أنها تنقل واقعا عرفه تقريبا الكثير من البلدان العربية وخصوصا (العسكرتارية منها واليسارية) وإن اعترفت للعراق بفرادة التجربة التي يبعثها الربيعي من رماد التاريخ. وقد لجأ الكاتب الربيعي في بناء روايته من دون ذكر للسنوات والزمن المحدد ليحكي عن تجربة الاعتقال في العراق وليحكي عن زمن الخيبة والانكسار ويرسم معالم اللحظة الانهزامية التي تقف فيها الذات سجينة ذاتها تنظر إلى وجهها في مرآة الذكريات وتعيد النظر في الزمن الأول المنقضي خارج أسوار المعتقل.
0 التعليقات :
إرسال تعليق