ملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية

ملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية :
برنامج دورة عائشة ماهماه
تتميز دورة هذه السنة من ملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء ، المنظمة بالمركب الثقافي مولاي رشيد من 16 إلى 19 أبريل 2015 من طرف النادي السينمائي لسيدي عثمان ، ببرمجة عروض ستة أفلام روائية ، نصفها قصيرة (" جمعة مباركة " لأسماء المدير و " لحساب التالي " لعبد الكريم الدرقاوي و " الخبز المر " لحسن دحاني) والنصف الآخر طويلة (" فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق " لمحمد عسلي و" الوثر الخامس " لسلمى بركاش و " بادس " لمحمد عبد الرحمان التازي) تتلوها مناقشة ، بمعدل فيلم طويل مسبوق بفيلم قصير كل مساء ابتداء من السابعة بحضور مخرجيها أو من ينوب عنهم من ممثلين وتقنيين ، وإقامة ورشات تكوينية في السيناريو (من تأطير محمد اعريوس) والكاميرا الرقمية (من تأطير طارق الشمعاوي) والمونطاج الرقمي (من تأطير لطيفة نمير) يوميا بعد الزوال ، وتكريم شخصية الدورة الممثلة المبدعة عائشة ماهماه في حفل الإفتتاح مع عرض فيلم وثائقي فصير حول أعمالها والفيلم الروائي الطويل " أجنحة منكسرة " من إخراج عبد المجيد رشيش وبطولتها إلى جانب الأخوين رشيد وهشام الوالي وفاطمة خير ومحمد مروازي وآخرين ...
البرنامج العام :
الخميس 16 أبريل :
في السابعة مساء بالمركب الثقافي مولاي رشيد : إفتتاح دورة 2015 بكلمات الجهات المنظمة والداعمة ، ثم تكريم الممثلة القديرة عائشة ماهماه (عرض فيلم وثائقي قصير يذكر بأهم أعمالها ، تقديم شهادات في حقها ، تقديم هدايا رمزية ودرع الملتقى للمحتفى بها ، كلمة لها بالمناسبة) ، عرض فيلم الإفتتاح " أجنحة منكسرة " لعبد المجيد رشيش الذي شاركت في تشخيص أدواره الرئيسية .
الجمعة 17 أبريل :
في الثالثة زوالا بنفس المركب : ورشة السيناريو من تأطير محمد اعريوس .
في السابعة مساء : عرض ومناقشة الفيلم القصير " جمعة مباركة " لأسماء المدير والفيلم الطويل " فوق الدار البيضاء الملائكة لاتحلق " لمحمد عسلي .
السبت 18 أبريل :
في الثالثة زوالا بنفس الفضاء : ورشة المونطاج الرقمي من تأطير لطيفة نمير .
في السابعة مساء : عرض ومناقشة الفيلمين القصير " الحساب التالي " لعبد الكريم الدرقاوي والطويل " الوثر الخامس " لسلمى بركاش .
الأحد 19 أبريل :
في الثالثة زوالا بنفس المكان : ورشة الكاميرا الرقمية من تأطير طارق الشمعاوي .
في السابعة مساء : عرض ومناقشة الفيلمين القصير " الخبز المر " لحسن دحاني و الطويل " بادس " لمحمد عبد الرحمان التازي .
في العاشرة ليلا : إختتام أشغال الدورة الثالثة للملتقى .
ماهماه في سطور :
عائشة ماهماه ممثلة بيضاوية ، مزدادة بمراكش سنة 1943 ، أتحفت المغاربة وغيرهم بتشخيصها القوي في مجموعة من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية المغربية والأجنبية ، قيمتها الفنية في مجال التشخيص السينمائي وقدرتها الفائقة على تقمص مختلف الأدوار المركبة وغير المركبة بتلقائية وإقناع ملحوظين لا يجادل فيهما أحد .
درست فن الدراما بالمسرح البلدي بالدار البيضاء واشتغلت منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي مع فرق مسرح الهواة ، وانطلاقا من مطلع الثمانينات بدأت تشق طريقها بثبات على درب الإحتراف بفضل موهبتها وحضورها القوي على الركح وأمام كاميرات السينما والتلفزيون .
 ورغم الفرص المحدودة جدا التي أتاحتها لها سينمانا الوطنية استطاعت عائشة ماهماه أن تخلد إسمها بماء الذهب في سجل الممثلات المغربيات القديرات إلى جانب زميلاتها وزملائها في المهنة ، كما استطاعت أن تلفت إليها الأنظار بفضل أدائها المبدع في مجموعة من الأفلام السينمائية من بينها : " غرام وانتقام " (2015) من إخراج عبد الكريم الدرقاوي و" أياد خشنة " (2011) من إخراج محمد عسلي و " ماجد ( 2010) من إخراج نسيم عباسي و " فاطمة " (2008) من إخراج سامية الشرقيوي و " طريق العيالات " (2007) من إخراج فريدة بورقية و " ماروك " (2005) من إخراج ليلى المراكشي و " أجنحة منكسرة " (2004) من إخراج عبد المجيد رشيش و " باب لبحر " أو " طرفاية " (2004) من إخراج داوود أولاد السيد و " وقائع مغربية " (1993) من إخراج مومن السميحي ... هذا بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية لعل أشهرها سيتكوم " نسيب الحاج عزوز " ، ومسلسلات " المستضعفون " و " خلخال الباتول " و " رحيمو " و " أولاد الناس " و " بسمة المساء " ، و سلسلات " كافي تياتر " و " عائلة السي مربوح " و " واحد من زوج " ، وأفلام " حكاية زروال " و " بزداز " ... وبعض الأعمال السينمائية الأجنبية المصورة ببلادنا .
أحمد سيجلماسي – المسؤول الإعلامي
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار