عدد جديد من مجلة عـــــود الــنــــــد المـجـلـة الثـقـافـيـة الشهرية

oudnad.net

العدد 102: كانون الأول/12/ديسمبر 2014
غلاف العدد 102 حدائق وبيوت

كلمة العدد 102: المكتبات الرقمية ضرورة

إذا بقي المعنيون من مؤسسات وأفراد متمسكين بالموقف الرومانسي الذي يفضل الورق وملمسه، ستظل تتسع الفجوة المعرفية بين دولنا النامية والدول التي تستغل التطور التقني وتضعه في خدمة العلم والمعرفة. من الممكن أن نمضي الكثير من الوقت في الحديث عن مزايا الكتاب الورقي، والأسباب التي تجعلنا نفضل الورقي على الإلكتروني. ولا اعتراض لي على الحق (...)

المحتويات

حميد بوروبة - الجزائر

العولمة والحفاظ على اللهجات الجزائرية

آليات الحفاظ على اللهجات الجزائرية في ظل العولمة الثقافية يشكل الحفاظ على التراث الثقافي الوطني في ظل العولمة، التحدي الأبرز للجزائر، إذ يستلزم القيام بأعمال كبيرة من حيث التصنيف والجرد، وكذا صيانة وترميم أهم المباني والمناطق الأثرية التي تشكل تراثا مشتركا للأمم. آليات الحفاظ على التراث الثقافي الوطني تقتضي منا التركيز على اللهجات (...)

نازك ضمرة - الولايات المتحدة

قراءة في ديوان البسي شالك

قراءة في ديوان البسي شالك الأخضر وتعالي للشاعرة بشرى البستاني من السطور الأولى لقصائد بشرى البستاني في ديوانها الجديد المعنون (البسي شالك الأخضر وتعالي)، نلحظ أمرين مهمين يشغلان بال الشاعرة وبال كل عربي، أولهما اللوعة مما آل إليه واقع الحال العربي، وخاصة في العراق، والثاني يهم كل من عاش على هذه الأرض، سواء من مات منهم أو ما زال (...)


إبراهيم قاسم يوسف- لبنان

سوف تلهو بنا الحياة: رحيل جورج جرداق

يا حبيبي طاب الهوى ما علينا = = لو حملنا الأيام في راحتينا صدفة أهدت الوجود إلينا = = وأتاحتْ لقاءنا فالتقيْنا سقطت الورقة الأخيرة من شجرة السنديان. مات جورج جرداق، فعزّ

د. سمير كتّاني - فلسطين

الجاحظ: رائد الثّقافة العربيّة

كان الجاحظ أشدّ النّاس ولعا بالعلم والمعرفة، وكان يترسّم خطاهما في كلّ مكان. فكان يكتري دكاكين الورّاقين ليلا ليطالع ما فيها من كتب، ويعمل- مع ذلك- في النّهار ليكسب رطلا خبزا، أو قدرا حليبا، أو صاعا تمرا، ممّا يمكن أن يسدّ رمقه ويكفيه مؤونة يومه. فيروى أّنّه نشأ يبيع السمك على شاطئ أحد الأنهار. وكثيرا ما كان شغف الجاحظ بالدّرس (...)

د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

عندما تمتزج الفنون تتواصل الثقافات

يسري عبد الله امتزاج المغرب بحضارة الأندلس نعرف أن الأندلس هي أسبانيا، وكان هذا الاسم يطلق على أسبانيا والبرتغال، ولكن الأندلس اليوم يطلق على الإقليم الجنوبي من أسبانيا، أما المغرب فكان يطلق على المنطقة التي تشمل تونس والجزائر والمملكة المغربية اليوم، والمؤرخون القدامى كانوا يطلقون تعبير المغرب على الأندلس أيضا حين يتحدثون عن أدب (...)

رفيق العقون - الجزائر

ترك الأسرة في القانون الجزائري

جريمة ترك مقر الأسرة على ضوء نص المادة 330 من قانون العقوبات الجزائري خص المشرع الجزائري الحياة الأسرية بالترابط والتكافل وهو ما نصت عليه المادة 03 من قانون الأسرة ، كما تتطلب في نفس الوقت بذل جهد مشترك لإقامة بيت سعيد وآمن ومستقر تحت سقف واحد خصه قانون العقوبات بعبارة مقر الأسرة، فتخلي أحد الوالدين عن وظيفته وتركه لمقر الأسرة (...)


الطيب عطاوي - الجزائر

إليك أيها المبجل

الطيب عطاوي نفسي فِداؤُك أيها المعلِّم المبدِّدُ نورُهُ ظلام الجهالة العمياء. نفسي فِداؤُك ونحن نقفُ عند بابك نرجو أن تغفر لنا زلاتنا وتمحو عنا عاراً دفيناً، ولامبالاة هضمناها. فأيَّة أحرف وأيَّة كلمات تستطيع أن تفيك حقك أيها البطل المنقذ؟ يا من وقفتَ ولا تزال تعلِّمنا كيف نرسم مستقبل الأشراف، ونحذو حذو الأسلاف. أيامنا تصلبها (...)
جليلة الخليع - المغرب

زمرة أوهام

وهم مزمن وقلت مجددا لا وقت لدي. تستعيد الأزمان من حقيبتي المعلقة على حائط الذكرى، وتعيد لي قارورة عطري ووردة. كم مر من الوقت على تشفيري لمستلزماتي الماضية؟ لكتاباتي المختمرة في العطر؟ لتطريزي لحرفين مبهمين؟ لمشاويري الملتفة على عنق الحلم ؟ للشرود الصادم لصخب اللحظات؟ للمرآة التي أغازل فيها نظراتي بابتسامة؟ للكلام الذي أبوح به سرا في (...)
غانية الوناس - الجزائر

إلى طفل المخيّم

أعرف أنّ كتاباتي مقارنة بما تشعر به لا تساوي شيئا، أدرك ذلك حين أرى وجعك مرتسما على حروفك، حتّى وجهك المبتسم ذاك يخفي وراءه حزنا عميقا لا تنجح الكتابة ولا الأسئلة الكثيرة في اختراقه. ربّما في لحظة ما تناسيت كلّ الظروف وفكّرت فقط في شيء واحد، وهو رؤيتك في حال أفضل، لكنّ حالك كانت تسوء، ولا زالت تسوء كلّ مرة أكثر كلّما طالعت صفحتك وما (...)
محمد حماس - المغرب

نافذة على مرافئك

جُمَّار الروح كلما أطبقت جفنيها، خجلا، دثرتني الرموش وميضا مشرقا لأسيل دمعا في مآقيها وأنحبس قطرة ندى على صفحة خديها. تمتد أناملها نحوي تمسح الدمع فأتسرب عبر مسام يدها الناعمة. أسري بين رعشات بدنها. أتوالى نبضا بين دقات قلبها أو أصير جُمَّار روحها. يا لبياض الثلج مثل جسدها النافر. هي ذي زائرتي في منامي. كم كنت وحدي. آه يا وحدي. فيف (...)


هدى الكناني - العراق

هذيان عشق

هذيان عشق يقترب منها وهي شاردة، مفكرة. يمد يده ليلمس كتفها فتجفل منه كظبية وتهرب مذعورة، مستجيرة بأمها ومن في البيت ليهرعوا إليها؛ فإذا به يأتيها مهرولا متسائلا: "ما بك؟ ما بك؟ يا..." فيمسك عن الكلام. تحرك عينين مرتعبتين حد الهذيان وتتساءل كيف ذاك؟ استغيث منه في الحلم، فيهرع لنجدتي في الواقع؟ ويحي؛ كيف أهرب منه في منامي وأستجير به (...)


منال الكندي - اليمن

الله أحن

أضاعها بعد أن قرر أن يكون جزءا من لعبة الذبح، ورماها في الشارع بعيدا عن عشها الذي تصورت أنه مصدر أمانها بعد فقدانها أعز من لديها والأكثر حنانا عليها في الدنيا. لم يرحم تمزق قلبها، وشارك بكل خيانة وكذب في اللعبة. لم يتذكر أنها قطعة منه، وأنها أفنت سنوات عمرها من أجل إسعادهم. كانوا وجعا لها، وكان هو سكينا انغرز بدون رحمة في قلبها، يرسم (...)
مليكة علاوي - الجزائر

هُسْ! الأطفال نائمون

أشارت: "هُـس! الأطفال نائمون"، وهمسَتْ: "لكن بإمكاني مساعدتكم". ذُهِــل الثلاثـة. ابتسمتْ ثمّ قـالَـتْ: "أعتقِدُ أنّكم ضائعـون، لابـأس". وصفقَتِ الباب. تَـنـاظروا، ردّد أحدهم ـ مومئا ـ قولها: "هُسْ! الأطفال نائمون". تناظـروا، وبضربـةٍ واحدةٍ أردوا البابَ أرضـاً، لكنْ ما شيء تحرّك، ولا حتّى سُمِـع مُـواءُ قططها الكثيرة التي تعوّد (...)

ليلى زخريا - فلسطين

القارب والمرجيحة: مسرحية

مقدمة جاءت فكرة هذا النص، أو هذه المسرحة، كثورة ونقد وتعليق على وضع العالم العربي بما يعانيه من مشاكل وحصار نفسي ومعنوي وفكري قبل أن يتجسد بحصار واقعي. شاهدنا في مسرحية "الغرفة" للكاتب هارولد بنتر شخصية بيرت الذي لا يتكلم ولا يعبر عن واقع الحياة بعد الحرب العالمية الأولى والثانية. وفي هذا الوقت، نحن نشهد نفس الحوادث ولكن بطريقة (...)

لما أنيس البزور - الأردن

فن تشكيلي: الحرية في أعمال منال العدوي

تأملات نقدية حول مفهوم الحرية في أعمال منال العدوي منال العدوي: دكتوراه في الفنون التطبيقية، تخصص تصميم طباعة المنسوجات (2001). أستاذ مساعد في كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم، مصر. تتمثل الحرية في أعمال منال العدوي في الخروج عن المألوف المعتاد في تنفيذ العمل الفني وخروجه من المؤطر المقفل حول الخامة المرسوم عليها. التنوع في الأعمال (...)
إصدارات جديدة

خمسة إصدارات لنوزاد جعدان

صدر للكاتب السوري، نوزاد جعدان، ثلاثة دواوين ومجموعة قصصية وكتاب عن السينما الهندية. (1) ديوان أول عنوانه "أغاني بائع المظلات" وهو الديوان الأول. الناشر: دار الفرقد، دمشق (2014). (2) ديوان ثان عنوانه "حائطيات طالب المقعد الأخير". الناشر: دار فضاءات، عمّان (2014). (3) ديوان ثالث عنوان "". الناشر: دار نينوى، دمشق (2014). (4) مجموعة (...)
إصدارات جديدة

مجموعة قصصية لإيمان يونس

صدر للقاصة المصرية، إيمان يونس، مجموعة قصصة عنوانها "خبز لقمر جائع". الناشر: دار غراب، مصر (2014). وهذه رابع مجموعة قصصة للكاتبة، التي شاركت بمجموعة من القصص في أعداد مختلفة من "عود الند".
إصدارات جديدة

أوس حسن: فجر النهايات

أهدى الشاعر العراقي، أوس حسن، "عود الند" نسخة إلكترونية من ديوانه الشعري الجديد "فجر النهايات". الناشر: دار يوتوبيا، بغداد 2014 "عود الند" تشكر الشاعر على هديته، وترجو للديوان الرواج. تجدر الإشارة إلى أن للشاعر مشاركات نثرية في أعداد مختلفة من المجلة. أدناه مقتطف من القصيدة التي أعطت الديوان عنوانه. فجر النهايات يا صديقتي أرهقني ليل (...)

مسابقة ثقافية في النقد

أعلن ملتقى فلسطين الثقافي عن فتح باب الترشيح لجائزة الناقد إحسان عباس للإبداع والثقافة (الدورة الثانية 2014-2015). ولخص الإعلان المنشور في موقع الملتقى شروط الاشتراك على النحو التالي: = تمنح الجائزة لهذا العام لعمل نقدي يتعلق بالنثر العربي القديم تتوفر فيه سمات الأصالة والجدة والابتكار والعمق لكاتب فلسطيني أو عربي أو أجنبي. = أن (...)

مختصر ومفيد

فِ قِ عِ

بعض أفعال الأمر في اللغة العربية تتكون من حرف واحد. هذه ثلاثة أفعال أمر تتكون من حرف واحد: فِ (فاء تحتها كسرة)؛ قِ (قاف تحتها كسرة)؛ عِِ (عين تحتها كسرة). الفعل الماضي: وفى = = فعل الأمر: (فِ)؛ الفعل الماضي: وعى = = فعل الأمر: (ع ِ)؛ الفعل الماضي وقى = = فعل الأمر (قِ). الموقع التالي (قطرب) يساعدك على تصريف الأفعال. (...)

الصفحة الأخيرة: هموم أكاديمية

النظرية/الإطار النظري

التحيز في الوسط الأكاديمي للنظرية والتنظير كاسح، خلافا للحال في الماضي القريب. كان من الممكن للراغب/ة في إجراء بحث للحصول على درجة الدكتوراه الذهاب إلى مقر الأرشيف الوطني، أو أرشيف مؤسسة رسمية، كوزارة الخارجية مثلا، للتعمق في موضوع ما من خلال دراسة وثائق أفرج عنها أو يسمح للباحث/ة بالاطلاع عليها. وبعد أن تتم دراسة الوثائق، تكتب رسالة (...)
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار