موحا سواك وعبدالله بيضا وحليمة حمدان يتوجون بجائزة الأطلس الكبير للكتاب

توج الأدباء والكتاب المغاربة الثلاثة: موحا سواك، وعبد الله بيضا، وحليمة حمدان، مساء أمس (الأربعاء 29 أكتوبر (تشرين الثاني) الجاري) بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، بجوائز الأطلس الكبير للكتاب، التي تمنحها مصلحة الكتاب بالسفارة الفرنسية بالمغرب.
وفاز بالجائزة في فئة الأدب العام في دورتها الحادية والعشرين، موحا سواك عن روايته المكتوبة باللغة الفرنسية "أجمل أيامنا"، والصادرة عن "دار الفنيك للنشر" بالدارالبيضاء ، وفاز عبدالله بيضا عن روايته "القفزة الأخيرة" الصادرة عن "دار مرسم للنشر" بالرباط، فيما فازت الحكواتية والكاتبة حليمة حمدان في أدب الناشئة عن عملها "حديدان الحرامي" الصادر عن "دار يوماد للنشر" بالرباط.
وتعد الرواية الفائزة لموحا سواك السادسة ضمن مجموع أعماله باللغة الفرنسية، ويقول عنه سليم الجاي في كتابه "معجم الكتاب المغاربة" إنه يكتب "عن معرفة حقيقية بالمجالات التي يتناولها"، أما عبدالله بيضا فهو باحث وناقد أدبي، وأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، من مؤلفاته "أصوات خير الدين".
وتحكي قصة "حديدان الحرامي" لحليمة حمدان عن إحدى كلاسيكيات الأدب الشفوي المغربي، قصة علي الذي يحلم بالحج إلى الأراضي المقدسة سيرا على الأقدام، لكن أبناءه الثلاثة، وأصغرهم حديدان، يلحون عليه لمرافقته، فيقبل شريطة ألا يشتكوا من مشقة الطريق.
وتشكلت لجنة تحكيم جائزة الأطلس الكبير للكتاب في دورتها الحادية والعشرين من جان كريستوف ريفان، والجامعية آسية بلحبيب، ومدير مكتبة "الفاصلة" بطنجة أحمد عبو، وبيار أستيي، والناقدة الأدبية كنزة الصفريوي، الحائزة جائزة الأطلس الكبير لعام 2013 عن كتابها عن مجلة "أنفاس" المغربية الرائدة.
وتسعى جائزة الأطلس الكبير للكتاب التي أنشأتها السفارة الفرنسية بالمغرب إلى إضفاء القيمة على الإبداع الأدبي والنشر باللغة الفرنسية في المغرب، ويجري تنظيمها بالشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وتعتبر الفضاء الأمثل للتبادل الثقافي والفكري وتناقل المعارف.

شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار