المغربي سعيد كريمي يبحث في مسرح القسوة من خلال سيرة أنطونان آرتو

المغربي سعيد كريمي يبحث في مسرح القسوة من خلال سيرة أنطونان آرتو
الكتاب يكشف حياة المشاكس آرتو
الشارقة- عن”منشورات دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، صدر كتاب بعنوان “مسرح القسوة والمسارح التجريبية الحديثة”، للناقد المغربي سعيد كريمي. وفي الكتاب يستعرض كريمي من خلاله سيرة المسرحي والشاعر السيريالي أنطونان آرتو (1896 ـ 1948) وتأثيره على توجهات واتجاهات التجارب المسرحية التي تلته، خاصة عبر رؤاه الجمالية والفكرية.
استهل الناقد المغربي سعيد كريمي كتابه بقوله: «..كما أن الحضور المكثف للجسد -جسده الخاص- داخل كتابات “آرتو” بشكل عام، قادنا إلى التوقف عند هذه النقطة، حيث أبرزنا تمظهرات هذا الحضور وتجلياته، إيمانا منا بأن المسرح هو فنّ الجسد بامتياز، إن لم يكن هو الجسد نفسه».
ومن مقدمة الكتاب الجديد لسعيد كريمي، نقرأ: «لقد كانت حياة أنطونان آرتو -رائد مسرح القسوة- صاخبة صخب القرن العشرين. فحماقات الحرب في هذا القرن، تجد صدى لها في الاضطراب العقلي لدى هذا الكاتب المسرحي الكبير. إن التيارات العديدة، الأدبيةَ والفلسفية والفنية التي ميّزت هذا القرن، تسير في المستوى نفسه، مع الطبع القلِـق لهذا المفكر، لهذه الشخصية».
ويقول الباحث إدريس كثير معلقا على هذا الكتاب: «فامتداد القسوة في “مسرح العبث” يبدو في عبث الأقدار ولا معنى الحياة. وامتدادها في “مسرح الحي” يبدو في انهيار القيم وهيمنة الرأسمال (الأميركي) واللامبالاة».


شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار