" منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات" شعار الدورة ل 20 لمهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس في يونيو المقبل

" منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات" شعار الدورة ل 20 لمهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس في يونيو المقبل 
أعلن أمس الأربعاء بفاس ، أن الدورة لÜ20 لمهرجان الموسيقى العالمية العريقة، ستنظم من 13 إلى 21 يونيو تحت شعار " منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات". 
وقال السيد فوزي الصقلي المدير العام لمؤسسة روح فاس ( الجهة المنظمة )، خلال تقديمه لفقرات هذه التظاهرة، إن هذه الأخيرة تطرح مجموعة من القضايا تتعلق بمغامرة الإنسان في علاقته بالآخر، والتأثير المتبادل بينه وبين هذا الآخر وسفر الثقافات وترحالها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن دورة سنة 2014 تشكل مناسبة لتقديم طبق فني متنوع يجمع بين الموسيقى والرقص التقليدي، والفنين الرابع والسابع، والشعر.
وتابع أن شعار هذه الدورة مستوحى من كتاب الشاعر الفارسي فريد الدين العطار "منطق الطير" الذي ينقل القراء إلى عوالم صوفية من خلال حكاية اجتماع الطيور التي رغبت في اختيار ملك عليها، وينبري الهدهد ليخبرها أن ليس لها من ملك سوى ذلك المقيم في جبل قاف، والذي يسمى " السيمرغ ملك الطيور، وهو منا قريب، ونحن منه جد بعيدين، مقره يعلو شجرة عظيمة الارتفاع، ولا يكف لسان عن ترداد اسمه " كما جاء في هذا الكتاب القيم.
ويشدد الهدهد الحكيم - كما يروي الكتاب - على صعوبة الوصول إلى السيمرغ ، فتختاره الطيور مع ذلك مرشدا لها ، فتصغي له ، وتمضي في السفر والمسير والطيران نحو ملكها، وقضى عدد كبير منها في هذا الطريق الشاق، منها من غرق ومنها من أسلم الروح عطشا ، ومنها من اختنق حرا ، ومنها من أحرقه وهج الشمس ، ومع ذلك تواصل المسير.
وأبرز السيد الصقلي أن هذه الدورة ، التي تقدم مزيجا من التعبيرات الموسيقية لمختلف ثقافات العالم، تشكل احتفالا بالتنوع وتمازج الثقافات ، والتفاعل بين أناس من مختلف الديانات ، مشيرا إلى أن كل القارات ستمثل خلال هذه التظاهرة من خلال فنانين كبار منهم روبيرطو آلاغنا ، وطوما تيلو ، ويوسو ندور ، وجوني كليغ ، ورقية تراوري ،وكاظم الساهر الوجه الفني البارز .
كما سيكون المغرب حاضرا خلال هذه التظاهرة من خلال كوكبة من الفنانين خلال حفل الافتتاح ، وأثناء أمسية موسيقية عربية يهودية أندلسية.
وبالموازاة مع هذه التظاهرة ، سيعقد منتدى فاس حول موضوع "روح من أجل العولمة " وذلك في الفترة الممتدة ما بين 14 و18 يونيو المقبل، والذي سيعالج عدة محاور منها شخصية نيلسون مانديلا باعتباره مناضلا ورجل سياسة، والتنوع الثقافي.
 

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار