استمرارية الاحتفال باليوم الوطني للسينما


أكد المدير العام للمركز السينمائي المغربي الأستاد نور الدين الصايل ، من خلال الصفحة 22 لجريدة " الأحداث المغربية " – عدد السبت / الأحد ثاني وثالث نونبر الجاري – استمرارية الاحتفال باليوم الوطني للسينما . وبدلك أجاب عن تساؤل حول مصير هدا اليوم الوطني (16 أكتوبر) سبق أن عممناه عبر وسائل الاعلام الورقية والالكترونية  بالصيغة التالية : هل أصبح اليوم الوطني للسينما في خبر كان ؟
وأكد كدلك أن هدا الاحتفال كان موضوع نقاش مع وزير الاتصال الأستاد مصطفى الخلفي ، وتقرر تأجيله لتزامنه مع يوم عيد الأضحى .
فيما يلي الورقة التي سبق أن عممناها على بعض المنابر الاعلامية الوطنية :
هل أصبح اليوم الوطني للسينما في خبر كان ؟
يبدو أن تزامن حلول عيد الأضحى مع اليوم الوطني للسينما (أي 16 أكتوبر) قد أدى الى التضحية بهدا الأخير ، اد لم نسمع لحد الآن من وزارة الاتصال أو المركز السينمائي المغربي أو الغرف والجمعيات السينمائية المغربية ما يفيد تأجيل الاحتفال به أو الغاءه .
ومعلوم أن اختيار 16 أكتوبر من كل سنة ، وهو اليوم الدي توفي فيه المبدع السينمائي محمد ركاب (1938 – 1990) ، كيوم وطني للسينما ببلادنا  ، له أكثر من دلالة . فهو من جهة بمثابة تخليد لدكرى سينمائي مغربي كبير ناضل على عدة واجهات من أجل خلق سينما وطنية وترسيخ الثقافة السينمائية بين الشباب داخل الأندية السينمائية والجامعات وخارجها ، ومن جهة أخرى هو مناسبة للتداول وطنيا في شؤون السينما ببلادنا والبحث لمشاكلها عن حلول ناجعة .
لنجعل ادن من الدكرى 23 لرحيل محمد ركاب ، في هدا اليوم الوطني للسينما الدي يحضر ويغيب ، مناسبة لنقد وتقييم ممارساتنا السينمائية والثقافية من جوانبها المختلفة وتفجير المسكوت عنه وتعرية مظاهر التسيب والارتجال والخلود في مناصب المسؤولية . لنجعلها كدلك لحظة بحث وتأمل في تجربتنا السينمائية الفتية التي لم يقدر لها بعد أن تنتقل من مستوى الهواية الى مستوى الاحتراف ، من مستوى المجهودات الفردية المتعثرة الى مستوى المؤسسة الصناعية السينمائية .
السينما صناعة وتجارة وفن ، فمتى ستكون للمغرب صناعته السينمائية الفعلية ، لا اللفظية ؟ داك هو السؤال الجوهري الدي ينبغي التفكير في اجابات مقنعة عنه ...
أحمد سيجلماسي       
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار