انطلاقة ناجحة للدورة الخامسة لمهرجان خريبكة الدولي للفيلم الوثائقي : خريبكة : أحمد سيجلماسي



كعادته كل سنة افتتح المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة ، في نسخته الخامسة ، مساء الأربعاء 20 نونبر الجاري بوصلة فنية من تراث عبيدات الرما أدتها فرقة شابة مكونة من تسعة أفراد بلباس تقليدي أخضر يتقدمهم رئيس بلباس أحمر ، أتحفت الجمهور الحاضر بقاعة المركب الثقافي الكبيرة  بغنائها الشعبي الجميل ورقصها وحركاتها وايقاعاتها الموسيقية الحامية . وهده الفرقة معروفة بهدا اللون الفني الأصيل محليا ووطنيا ودوليا من خلال مشاركتها في العديد من السهرات والتظاهرات الفنية المقامة داخل المغرب وخارجه ، نتمنى أن ينجز حولها وحول فن عبيدات الرما عموما ، في يوم من الأيام ، فيلم وثائقي يوثق لها ولهدا الفن المتأصل في المنطقة ، بالصورة والصوت ، كما فعل ذلك المبدع أحمد المعنوني مع فرقة " ناس الغيوان " من خلال فيلم " الحال " (1982) الذي أصبح فيما بعد علامة بارزة في تاريخ السينما المغربية .
بعد هذه الوصلة الفنية عرض شريط قصير يذكر ببعض اللحظات القوية في دورة المهرجان السابقة (الدورة الرابعة سنة 2012) ، وتلت هدا العرض مباشرة كلمة ارتجلها رئيس المهرجان الدكتور الحبيب ناصري وحيى من خلالها ضيوف المهرجان والجمهور الحاضر ورحب بهم وشكر الجهات الداعمة لدورة 2013 والدورات السابقة وعلى رأسها المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي (لجنة دعم المهرجانات والتظاهرات السينمائية) وعمالة اقليم خريبكة (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) والجماعة الحضرية لمدينة خريبكة وقناة الجزيرة الوثائقية ، والحق يقال أن كلمة الدكتور ناصري تميزت بفصاحتها ولباقتها وتلقائيتها وحميميتها ، ونادرا ما نستمع لكلمات في هذا المستوى من جمال التعبير وصدق المشاعر والقدرة على التواصل وشد انتباه المتلقي .
وفي كلمته بالمناسبة ، ممثلا للجهة الداعمة باستمرار للمهرجان وهي قناة الجزيرة الوثائقية القطرية ، حيى الأستاذ عادل كسيكسي ممثلي السلطات المحلية والمجالس المنتخبة وضيوف المهرجان والجمهور الحاضر ، وأكد على أن قناة الجزيرة الوثائقية مستمرة في دعمها لمهرجان الفيلم الوثائقي بخريبكة نظرا لما يقدمه هذا المهرجان الدولي من اضافة لصناعة الفيلم الوثائقي محليا ووطنيا ودوليا ، وهذا يتماشى مع أهداف القناة المتمثلة في دعم انتاج وترويج الأفلام الوثائقية في الوطن العربي عبر اكتشاف المواهب وخلق فرص مشاهدة ما تنتجه القناة من أفلام هنا وهناك . وحيى في الأخير المبدعين المغاربة الذين ساهموا كمنتجين ومخرجين في تطعيم برامج القناة القطرية بأعمالهم ، مذكرا بأن صناعة الفيلم الوثائقي في حاجة الى دعم من الجميع .
وفي فقرة تكريم السينما التونسية (ضيفة الدورة الخامسة للمهرجان ) شكرت المستشارة الثقافية بالسفارة التونسية بالرباط السيدة هناء جبري المنظمين للمهرجان على اختيارهم لسينما بلدها كضيف دورة 2013 ، معتبرة أن تونس ليست ضيفا على المغرب بل هي أخت شقيقه له ، وقدمت فكرة مركزة عن واقع السينما التونسية وما حققته من انجازات كمية وكيفية ، كما أشارت الى العديد من العقبات التي لاتزال تعترض السير العادي للابداع السينمائي في تونس وحملت المبدعين التونسيين مسؤولية التعريف بابداعاتهم في المحافل السينمائية الدولية ، مؤكدة على أن الطريق لازال طويلا أمام السينما التونسية للوصول الى مبتغاها . ولم يفتها التذكير بأهمية السينما كثقافة وكعين تلاحظ وتؤرخ لفائدة الأجيال القادمة . بعد هذه الكلمة سلم السيد الكاتب العام لعمالة اقليم خريبكة ذرع التكريم لممثلة السفارة التونسية وأخذت لهما صور تذكارية بالمناسبة . وفي نفس الاطار تم تكريم المبدع التونسي وعضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الأستاذ هشام بن عمار الذي سلم له ذرع التكريم صديقه المخرج المغربي داوود أولاد السيد بعد أن قدم في حقه شهادة مركزة تحدث فيها عن بعض ذكرياته معه بباريس عندما شاركا معا في ورشة سينمائية . وتضمن تكريمه بالاضافة الى شهادة أولاد السيد عرضا لشريط قصير عبارة عن تركيب مجموعة من صوره الفوتوغرافية ، وكم كنا نتمنى لو أضيفت لهذه الصور لقطات من بعض أفلامه لتكتمل الصورة . ومعلوم عن هشام بن عمار أنه بالاضافة الى كونه مخرج ومنتج متخصص في الأفلام الوثائقية ، فهو ناقد سينمائي ومنشط ثقافي داخل الأندية السينمائية وخارجها وشاعر وأستاذ لمادتي السينما والسمعي البصري بمؤسسة الصحافة (من 1987 ال 2009 ) ، حاصل على دبلومات  وشهادات من مدرسة الفنون الجميلة بتونس وغيرها .
وفي كلمته بالمناسبة قال بن عمار أنه فخور بهذا التكريم الذي يعتبر اعترافا بما قدمه من أعمال ، ووعد بالمشاركة في مسابقة الدورة القادمة للمهرجان بأحد أفلامه الجديدة .
وفي اللحظة الثالثة من تكريم السينما التونسية عرض شريط قصير حول رئيس لجنة التحكيم الأستاذ عادل كسيكسي من أهم ما تضمنه شهادة في حقه من طرف مدير قناة الجزيرة الوثائقية الأستاذ أحمد محفوظ نوح أشاد فيها بأخلاقة العالية وخصاله المهنية والانسانية الرفيعة . وبعد ذلك تليت شهادة مكتوبة بعث بها المخرج المغربي محمد بلحاج ، زميله في العمل بقناة الجزيرة الوثائقية ، تمحورت حول الاشادة بقيمته كمهني تلفزيوني وكانسان . وبعد ذلك قدم له الفنان التشكيلي المغربي عبد الرحمان رحول ذرع التكريم وأخدت لهما صور تذكارية بالمناسبة . والمعروف عن التونسي – البريطاني عادل كسيكسي أنه منتج أول بقناة الجزيرة الوثائقية ومشرف على ادارة واعداد جدول برامجها اليومية والأسبوعية والشهرية ، تخرج من جامعة التايمز فالي بلندن (دراسات تجارية ) واضطلع بمسؤوليات كبرى في شركات ومؤسسات مختلفة (تلفزيون ، منظمات شبابية وانسانية ) .
بعد هذه التكريمات التونسية التي أضيف اليها تكريم للسيد عامل اقليم خريبكة تسلم ذرعه بالنيابة السيد الكاتب العام للعمالة ، تمت المناداة على أعضاء لجن التحكيم الثلاث ( الرسمية ، الهواة ، الجمهور ) والمشاركين في ندوة " صورة المجتمعات المغاربية في الفيلم الوثائقي " والمخرجين الحاضرين المشاركين بأفلامهم في المسابقة الرسمية ومسابقة الهواة وأخدت لهم جميعا صور تذكارية ، وقبل فترة استراحة ذكرت منشطة حفل الافتتاح الاذاعية هناء العايدي بجوائز المهرجان وتم عرض شريط قصير تضمن لقطات من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية .
بعد الاستراحة عرض فيلمان من أفلام المسابقة الرسمية الأول تركي " أجي وأروح " من اخراج متين أكدمير (15 د ) الذي يتناول ظاهرة الباعة المتجولين في الشوارع والأزقة وما يصدر عنهم من أصوات لها أهميتها في عملية التسويق ، والثاني تونسي "  سنبقى صامدات ... " من اخراج صديقة المهرجان هاجر بن نصر (58 د) الذي ينقل هواجس عينة من المناضلات التونسيات ضد الظلم والطغيان بعد سنتين من ثورة 2011 وصمودهن ( عبر التظاهرات الاحتجاجية ورفع شعارات المطالبة بالحرية والكرامة واحترام حقوق الانسان ) في وجه من يحاول سرقة مكاسب ثورتهن وتغيير أهدافها ...
خريبكة : أحمد سيجلماسي                              


شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار