في الحاجة الى كتاب الحسين الحايل : " في كتابة السيناريو السينمائي "



عن مطبعة كوثر برنت بالرباط ، صدر مؤخرا في حوالي مائة صفحة من الحجم الصغير ، كتاب سينمائي مغربي جديد بعنوان " في كتابة السيناريو السينمائي " من توقيع الكاتب والسيناريست الحسين الحايل ، صاحب كتاب " الخيال أداة للابداع " (1987) و رواية " صراع عبر الزمان " (1994) والعديد من النصوص الدرامية لفائدة السينما والتلفزيون والاداعة والمسرح بالمغرب .
فيما يلي المقدمة التي حررها الناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي لهدا الاصدار الجديد :
يلقي هذا الكتاب ، بلغة بسيطة وواضحة ومركزة ، بعض الأضواء على مكونات السيناريو وتقنيات كتابته. كما يعرف بأهم المهن السينمائية وبعلاقتها بالسيناريو ، باعتباره العمود الفقري لكل عمل سينمائي روائي ، ويحدد بعض المفاهيم المتداولة في وسط السينمائيين .
 ويمكن اعتباره بمثابة خلاصة مركزة لتجربة السيناريست الحسين الحايل في كتابة سيناريوهات العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية وغيرها . لقد ضمنه عصارة معارفه الميدانية والنظرية فيما يخص شكل ومضون هذا الجنس الابداعي ، الذي لايتطلب الماما بتقنيات الكتابة فقط بل موهبة وخصوبة في الخيال .
لا يخلو هذا الكتاب من فوائد ومعطيات ونصائح وارشادات تهم المقبلين على كتابة السيناريو لأول مرة ، كما تهم مختلف العاملين في حقول السينما والتلفزيون بشكل خاص . فما أحوجنا الى كتب من هذا النوع تنير الطريق أمام هواة وعشاق الكتابة السيناريستية الذين يقبلون بكثافة على الورشات التكوينية المنظمة في اطار التظاهرات السينمائية التي تزخر بها مختلف مناطق المغرب . وما أحوجنا كذلك الى الاهتمام الجاد بالسيناريو وتقنيات كتابته ، شكلا ومضمونا ، وذلك للرفع من مستوى ابداعاتنا الدرامية السمعية البصرية حالا ومستقبلا .
___________________________________
المرفقات : غلاف الكتاب وصورة لمؤلفه الأستاد الحسين الحايل
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار