4 أسئلة: الإعداد لصيغة قانونية لدعم المهرجانات ياسين الريخ


نشر في الصباح يوم 23 - 09 - 2013
يرى عبد الحق أفندي مدير الفنون بوزارة الثقافة، أن المغرب يعرف ثلاثة أنواع من المهرجانات التي تحتضنها مختلف جهات المملكة، منها من تربطها علاقة بوزارته أو أخرى لا تشرف عليها السلطة الحكومية الوصية على تدبير الشأن الثقافي بالمغرب. أفندي يتحدث في هذا الحوار مع"الصباح"، عن تنظيم المهرجانات في المغرب، والدعم المخصص لها من قبل وزارة الثقافة في إطار المساهمة في إشعاع التراث المغربي.
كيف تتعامل وزارة الثقافة مع المهرجانات التي تنظم في المغرب؟
هناك ثلاثة أصناف من المهرجانات التي تنظم في المغرب، أولها التي تشرف على تنظيمها وزارة الثقافة والثانية تهم المهرجانات التي تدعمها الوزارة، فيما الثالثة لا تربطها أي علاقة مع الوزارة، وتشرف على تنظيمها جمعيات أو مؤسسة أنشئت لهذا الغرض.
بالنسبة إلينا في وزارة الثقافة، نسعى من خلال مهرجاناتنا إلى الحفاظ على الموروث الثقافي الوطني عبر إعادة الاعتبار إليه وتكريم عدد من رواده، إلى جانب اكتشاف الشباب وصقلهم في إطار المهام المخولة للوزارة بصفتها الوصية على القطاع، فيما تتعامل الوزارة أيضا مع مهرجانات أخرى تنظمها جمعيات أو مؤسسات أو مجالس منتخبة بصفتها داعما لها عبر منحها دعما ماليا بناء على مشاريع تقدمها إلى المصالح المكلفة بتتبع والتنسيق مع المهرجانات، وبالنسبة إلى النوع الثالث من المهرجانات، فهو ينظم من قبل مؤسسات أو جمعيات تستفيد من دعم مقدم لها من قبل القطاع الخاص أو بعض القطاعات الحكومية الأخرى.
ما هي المراحل التي تتخذها الوزارة في تنظيم مهرجاناتها؟
منذ سنة 2007، نهجت وزارة الثقافة، سياسة جديدة في تنظيم المهرجانات الثقافية والفنية، تتمثل في تخويل المديريات الجهوية الإشراف المباشر على المهرجانات التي تحتضنها المناطق التابعة لنفوذها، بتنسيق مع فعاليات المنطقة، في إطار التوجه اللامركزي الذي تعمل على تطبيقه الوزارة عبر مصالحها، في الوقت الذي يتم التنسيق على المستوى المركزي بين المهرجانات الجهوية عبر مديرية الفنون عن طريق قسم المهرجانات، وهي الصيغة التي تم اعتمادها، بعدما كانت خلية محدثة على مستوى وزارة الثقافة تشرف على تنظيم هذه المهرجانات.
ألا تفكرون في وضع صيغة قانونية للتنسيق والإشراف على المهرجانات المغربية؟
لا يمكن وضع هذه الصيغة، نظرا لأن المهرجانات عادة ما تنظم من قبل الجمعيات أو المؤسسات أو المجالس المنتخبة، وقانونيا مخول لها بتنظيم هذه التظاهرات، وبالتالي لا يمكن تقييد هذا الحق، في المقابل تسعى الوزارة إلى تقديم المساعدة والإرشادات الضرورية عند الحاجة.
على أي أساس يمنح الدعم المقدم إلى منظمي هذه المهرجانات؟

حاليا الوزارة بصدد وضع صيغة قانونية لدعم المهرجانات، بناء على مرسوم وزاري سابق، سيمكن من وضع مجموعة من الشروط أمام المهرجانات لتحظى بالدعم الممنوح في إطار المساهمة في الإشعاع الثقافي للمملكة، تماشيا مع أهداف الوزارة، وتفعيلا لمجموعة من المراحل التي قطعتها في سياق الدعم الفني، من بينها دعم الأغنية ودعم المسرح، كما سيتم تعيين لجنة خاصة بالإشراف على منح هذا الدعم ستحدد معايير اشتغالها التي بناء عليها سيتم استقبال طلبات الترشيح من قبل المنظمين.
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار