الحضور المغربي في برنامج الدورة 14 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم :

الحضور المغربي في برنامج الدورة 14 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم :
حسب ما تسرب لحد الآن من معلومات عبر موقع المهرجان ومنابر إعلامية أخرى ، يشارك البلد المنظم للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في برنامج نسخته 14 (من 5 إلى 13 دجنبر 2014) عبر الأعمال والأسماء التالية :
المسابقة الرسمية :
يمثل المغرب فيها الفيلم الجديد لمحمد مفتكر " جوق العميين " (إنتاج 2014) .
لجنة التحكيم الرسمية :
 من بين الأعضاء التسعة للجنة تحكيم المسابقة الرسمية ، التي تترأسها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير ، وقع الإختيار على المخرج المغربي مومن السميحي .
مسابقة أفلام المدارس :
يتبارى على جائزة " سينما المدارس " هذه السنة متخرجون من المدارس السينمائية المغربية بلغ عددهم 10 هم : ياسين كعمر (1920) من "Ihb"  للفن والإعلام بالدار البيضاء ، وعصام دوخو (دالتو) من الكلية المتعددة الإختصاصات بورزازات و محمد الودغيري (دمى) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش و ريم مجدي (خارج المدينة) من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش و دلال الطنطاوي العراقي (فابولاري) من المعهد المغربي للسمعي البصري والصحافة و معدان الغزاوي (وداعا السينما) من "Ihb" للفن والإعلام بالدار البيضاء وأحمد المسعودي (ليلى) من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش و مريم بنهدي (الحذاء) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان و إدريس التباع (نفس الحياة) من كلية الآداب بتطوان و أيوب زيان (فكر قبل أن تنقر) من استوديو M بالبيضاء .
وتعتبر هذه الجائزة بمثابة هبة خاصة ، تبلغ قيمتها 300000 درهما ، يمنحها الأمير مولاي رشيد ، رئيس مؤسسة المهرجان ، لمخرج أفضل فيلم قصير من أجل إنجاز فيلمه القصير الثاني .  
لجنة تحكيم مسابقة أفلام المدارس : يترأسها المخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو وتضم إلى جانبه خمسة أعضاء آخرين من بينهم الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ .
خفقة قلب : يشارك في هذه الفقرة الفيلمان المغربيان الجديدان " نصف سماء " لعبد القادر لقطع و" أوركسترا منتصف الليل " لجيروم كوهن أوليفار ، وهما من إنتاجات سنة 2014 .
التكريمات : إلى جانب الشخصيات الأجنبية يتم تكريم زكرياء العلوي (58 سنة) و خديجة العلمي)52 سنة) المنتميان إلى عالم الإنتاج السينمائي وتنفيذه وإدارته .
بيوفيلموغرافيا زكريا العلوي :
زكريا العلوي من مواليد 17 أبريل 1956 ، بعد اشتغاله بالمركز السينمائي المغربي انفتح على مجال الإنتاج السينمائي الأجنبي ابتداء من سنة 1986 مع فيلم " إشتار " لإلين ماي ، ومنذ ذلك التاريخ إلى الآن ساهم في تنفيذ إنتاج ما يزيد على 80 عملا سينمائيا وتلفزيونيا أجنبيا صورت ببلادنا بصفته منتجا مساعدا (في البداية) ثم مديرا للإنتاج أومنتجا منفذا .
أسس سنة 1995 شركة " زاك للإنتاج " ، التي ساهمت كذلك في إنتاج بعض الأفلام الطويلة ك " منى صابر " لعبد الحي العراقي و " حديث اليد والكتان " لعمر الشرايبي و " خربوشة " لحميد الزوغي ، والقصيرة ك " الحزام الذهبي " و " صندوق البريد " و " برا وخيط " من إخراج حسن بنشليخة ...
بيوفيلموغرافيا خديجة العلمي :
خديجة العلمي من مواليد 1962 ، بعد دراستها للعلوم الإقتصادية بجامعة ليل الفرنسية اشتغلت سنة 1986 في فيلم " إشتار " من إخراج إيلين مايو كمساعدة في الإنتاج رفقة زكرياء العلوي . وأسست سنة 1998 شركة الإنتاج "  Kفيلم " التي عملت من خلالها على تنفيذ إنتاج ما يزيد على أربعين عملا دوليا (سينما وتلفزيون) صورت كليا أو جزئيا بالمغرب نذكر منها على سبيل المثال العناوين التالية : " نوح " لكيني كلينان ، " الهيروغليفي " لميغيل سابوشنيك (سنة 2014) و" الكابتن فيليبس " لبول كرين كراس ، " الإنجيل : إبن الله " لكريستوفر سبنسر ، السلسلات التلفزيونية " المرأة المشرفة " لهوكو بليك و " سكينس " لجاك كلوك و " أ.د. " لتوني ميتشل (من 2010 إلى 2013) ...
كما ساهمت في إنتاج أفلام مغربية قصيرة وطويلة من بينها : " المتمردة " (2014) لجواد غالب و " إطار الليل " (2013) لطالا حديد و " النهاية " (2012) لماجد بنجلون و " في المطبخ " (2010) لطارق بنبراهيم و " فلو " (2006) ليوسف بريطل و" تصور أن ... " (2001) لمريم بكير ...
ملاحظة :
 تبدو لمسة الأستاذ نور الدين الصايل واضحة للعيان في اختيار أصدقائه والمقربين إليه لتأثيث الحضور المغربي في هذه الدورة الجديدة للمهرجان .
أحمد سيجلماسي 
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار