«الصندوق العربي للثقافة والفنون» يعلن برنامج «أسبوع آفاق السينمائي» في بيروت 11 فيلماً عربياً وثائقياً وروائياً وقصيراً

عقد الصندوق العربي للثقافة والفنون-آفاق مؤتمراً صحافياً قبل ظهر أمس (الثلاثاء 25 شباط/فبراير 2014) في مكاتبه للإعلان عن «أسبوع آفاق السينمائي» الأول الذي سيُقام في سينما متروبوليس في بيروت بين 4 و11 آذار/مارس الجاري. يتضمّن الأسبوع أحد عشر فيلماً روائياً ووثائقياً وقصيراً، شاركت «آفاق» في إنتاجها خلال العامين الفائتين، وهي جزء من 150 مشروعاً سينمائياً دعمتها المؤسسة منذ تأسيسها في العام 2007.

استهل أسامة الرفاعي، المدير التنفيذي لـ»آفاق»، الحديث بالقول إن «آفاق تدعم الصناعة السينمائية في العالم العربي بأشكال عدة. فنحن نقدم الدعم المادي سنوياً لأكثر من عشرين مشروعاً تتنوع بين روائي ووثائقي وقصير. كما نقدّم الدعم المهني والتقني من خلال ورش عمل نقيمها للمستفيدين من منحنا بحسب حاجاتهم وحاجات مشاريعهم. وعلى صعيد ثالث، نؤمن للمخرجين والمنتجين الحائزين منح آفاق فرص تشبيك وتواصل مع خبراء وسينمائيين من العالم في إطار المهرجانات العربية والدولية».
وأضاف الرفاعي قائلاً «إن هذا الدعم ضئيل جداً مقارنة بالحاجات الأساسية والمطلوبة للنهوض بصناعة سينمائية عربية لاسيما إذا قارنّا الدعم السينمائي المتوفر للسينما العربية داخلياً بالدعم المتوفر للسينما الأوروبية مثلاً من خلال الدعم الحكومي والمساعدات اللوجستية. بين الحاجة والمتوفّر، تحاول آفاق قدر المستطاع التعويض عن النقص الموجود وفي إطار قدراتنا كمؤسسة مستقلة تماماً. كما نحاول من خلال هذا النوع من الأنشطة أن نخلق شبكة تواصل بين المؤسسات العاملة في مجال دعم السينما وترويجها مثل «ناس» شبكة الشاشات العربية المستقلة الذين كانوا ممن استشرناهم قبل تنظيم هذا الأسبوع وسنتعاون معهم في الدورات المقبلة، وسينما متروبوليس الذين قدموا كل الدعم والمساعدة خلال التنظيم للأسبوع السينمائي».
ريما المسمار
وتحدّثت خلال المؤتمر الصحفي ريما المسمار، مديرة البرامج السينمائية في «آفاق»، مشيرة إلى أن فكرة الأسبوع السينمائي «انطلقت من إحساسنا بالغبن اللاحق بالسينمائيين جراء محدودية فرص العرض. فباستثناء المهرجانات، نادراً ما تحظى الأفلام العربية، لاسيما المستقلة، بتوزيع في صالات السينما في بلدانها، ناهيك بالدول العربية الأخرى.» وأضافت «إننا نعتبر هذا الأسبوع السينمائي فرصة إضافية للسينمائي العربي لكي يتشارك فيلمه مع جمهوره الطبيعي في المنطقة العربية وفرصة ايضاً لهذا الجمهور لكي يعرف أكثر ويقدّر قيمة النتاج السينمائي المحلي، ويكتشف افلاماً تمسّه بقضاياها وهمومها».
وأشارت المسمار إلى أن «آفاق تطمح إلى أن يكون هذا الأسبوع السينمائي حدثاً سنويا متنقلاً، يعقد كل عام في دولة عربية مختلفة وأن يكون مساحة للإحتفال بالسينمائيين المستقلين من خلال دعوتهم لتقديم أفلامهم أمام الجمهور والإنخراط في حوار معه بعيد العرض. كما ننظر إلى هذا الحدث كخطوة متواضعة مكمّلة للجهود الكبيرة التي تبذل من قبل مؤسسات وأفراد للوصول إلى خطط واستراتيجيات، كلاسيكية وبديلة، لإيجاد حلول لأزمة غياب توزيع الأفلام العربية داخل المنطقة العربية».
يضم البرنامج أحد عشر فيلماً وثائقياً وروائياً وقصيراً أنجرت بين 2012 و2014، تعرض للمرة الأولى في بيروت، ويشكل كل منها مرآة لمخرجه ومجتمعه. كأن كل من تلك الأفلام يقبض على لحظة تحوّل حاسمة في التاريخ الشخصي او العام، الآني أو الماضي. أفلام محمّلة بالأسئلة والهواجس، مزروعة في الحاضر وإنما منشغلة بالماضي والمستقبل، وفي طياتها تحمل سؤال الفنان الدائم: ماذا يمكن السينما أن تقول تجاه القضايا والتحوّلات الكبرى؟
من الجزائر إلى مصر مروراً بتونس، ومن فلسطين إلى العراق مروراً بلبنان والأردن ووصولاً إلى اليمن، تقدّم الأفلام الإحدى عشرة صورة حية عن مجتمعات عربية تواجه تحديات الهوية والإرث الحضاري والتفتّت والإنتفاض والغليان الداخلي وفوضى الحاضر وضبابية المستقبل... إلا ان في جوهر كل من تلك الأفلام حاجة ملحّة تتمثل بصوت السينمائي المتمسّك بالحياة والمنشغل بدوره والمؤمن بفنه وبقدرته على التغيير.
وسوف يحضر مخرجو الأفلام العروض لتقديم أفلامهم، ويلي كل عرض نقاش حول الفيلم.
[أفلام أسبوع آفاق السينمائي:
[ (الثلاثاء 4 آذار- 8 مساءً)
«حبيبي بيستناني عند البحر» لميس دروزة (وثائقي، 2013، 80 دقيقة)
[ (الأربعاء 5 آذار- 8 مساءً)
«أريج لفيولا شفيق» (وثائقي، 2014، 90 دقيقة)
[ (الخميس 6 آذار- 8 مساءً)
«بيت التوت» لساره إسحق (وثائقي، 2013، 65 دقيقية)
[ (الجمعة 7 آذار- 8 مساءً)
«فرش وغطا» لأحمد عبدالله (روائي طويل، 2013، 86 دقيقة)
[ (السبت 8 آذار- 7 مساءً)
«حديقة أمل» لنادية شهاب (وثائقي قصير، 2012، 32 دقيقة)
«نايشن إستايت» للاريسا صنصور (روائي قصير، 2011، 9 دقائق)
«القلق» لعلي شري (روائي قصير، 2013، 20 دقيقة)
[ (السبت 8 آذار- 9 مساءً)

«طيور أيلول» لساره فرنسيس (وثائقي، 2013، 93 دقيقة)
[ (الأحد 9 آذار- 8 مساءً)
«موج» لأحمد نور (وثائقي، 2013، 70 دقيقة)
[ (الإثنين 10 آذار- 8 مساءً)
«موسم حصاد» لميس دروزة، نسيم أمعوش، أريج سحيري وسامح زعبي (وثائقي جماعي، 2012، 80 دقيقة)
[ (الثلاثاء 11 آذار- 8 مساءً)
«هرج ومرج» لندين خان (روائي طويل، 2012، 76 دقيقة).
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار