في عددها الجديد :مجلة الجوبة تحتفي بالخط العربي، وترثي سليمان الفليح


صدر العدد الجديد من مجلة "الجوبة" الثقافية، متضمنا العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب، ومحملا بملف خاص عن حروفيات الخط العربي، وقد أكد رئيس التحرير إبراهيم الحميد في افتتاحيته على أهمية الخط العربي ومفاخرة الخطاط العربي بمرجعيته الثقافية المتمثلة في عديد من الشواهد التي قل أن توجد في عالم اليوم، ويوضح أن الخطاطون الأوائل جل حياتهم في هذه الحرفة التي لم تكن متيسرة إلا لقلة من نخبة المجتمع في الدواوين و المراكز.. مؤكدا على مساهمة التعليم الحديث وداعيا إلى الاحتفاء بالخط والخطاطين و تشجيعهم وبث روح جديدة في هذا الفن ..
    وفي مجال دراسات ونقد كتب د. محمود عبد الحافظ عن صناجة الصحراء الشاعر السعودي سليمان الفليح، والذي وصفه بأنه آخر الفرسان الصعاليك.. أنجبته الصحراء، و ظل يترحل في فضاءات قسوتها كل طفولته، وبعضًا من شبابه بحثًا عن النقاء واكتشاف الذات الإنسانية بعيدًا عن ركام التعقيد  بين الغابات الخرسانية، حيث حريات المدينة الزائفة.
وتناولت فاطمة الزهراء بنيس الوجه الآخر للغرب في رواية "لم أر الشلالات من أعلى"، وقارب هشام بنشاوي  متعة السرد في " أجمل رجل قبيح في العالم للكاتب فؤاد قنديل" ، وكتبت إيناس العباسي عن "عزيزي صديق المرحوم للروائي العالمي أندريه كوركوف...
   أول حوارات الجوبة 41 كان مع الفنان التشكيلي أحمد السلامة الذي يقول بأنه جزء من المنظومة الفنية التشكيلية لفنون بلادنا وللفنون الإسلامية، وحضارة هذا الكيان العظيم التي يعتبرها تمييزا لنا جميعا أمام الأمم. أما الحوار الثاني فكان مع الخطاط السعودي بدر الزارع الذي يقول: إنه خطاط، ويوظف الأعمال الفنية مع الخط.. وإنه يتواصل مع الخطاطين في الداخل ولديه طلاب في كثير من المناطق. وإن الأسلوب الأمثل للتجديد في الخط العربي يكمن في تطويره وتطوير حروفه.
   وجاء الحوار الثالث مع الشاعر محمد خضر الذي يعتقد أن بعض الأشكال الشعرية لم تعد قادرة على المضي قدما على تمثيل المشهد الشعري، وإن قصيدة النثر عانت من تهميش وإقصاء، وكانت كمن يحمل الحلم في الجيب مخافة ألا يعود.

   وتضمن باب الإبداعات قصصا لكل من د. عبد الواحد خالد الحميد الذي يعود إلى القصة القصيرة بعد غياب من خلال نص جديد خص به مجلة الجوبة، وعبد الله السفر، حنان بيروتي، رامي هلال، شيمة الشمري، عبد الرحيم الماسخ و محمد عزالدين التازي.وقصائد شعرية لكل من سليمان العتيق وشاهر إبراهيم وملاك الخالدي وفواز عبد العزيز اللعبون، وفضلا عن عروض الكتب، تنشر الجوبة في باب نوافذ مواضيع لكل من د. علي الصهبي، ومحمد صوانه، ومحمد عامر بلخي. بينما تناول العدد في باب سيرة وإبداع.. سيرة الدكتور موافق بن فواز بن حلاف الرويلي، عضو مجلس الشورى، الذي تسلط الجوبة الضوء على سيرته و تصديه لمزوري الشهادات العليا بالمملكة ونجاحه في ذلك ..
  جدير بالذكر أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية، ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني  : Aljoubahmag@gmail.com
   كما يمكن قراءة أعدادها بصيغة PDF من خلال أحد الروابط:
http://www.aljoubah.org/ar/issues/issues.html
Http://issuu.com/aljoubah
http://www.scribd.com/aljoubah
http://www.calameo.com/accounts/2852118
شاركه

عن ABDOUHAKKI

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أدب رقمي

حصريات

تكنلوجيا

بالصوت وصورة

سلايدر شو

.

صور فلكر

اخر الاخبار

:إبداع

عالم حواء

عن القالب

صفحتنا

اخر الاخبار